آخر تحديث :الجمعة-24 مايو 2024-11:20م

اخبار محلية


المبعوث الأممي : التصعيد في البحر الأحمر يهدد خارطة حل النزاع في اليمن

الخميس - 11 أبريل 2024 - 08:42 م بتوقيت عدن

المبعوث الأممي : التصعيد في البحر الأحمر يهدد خارطة حل النزاع في اليمن

سؤال بلس/خاص:

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن استمرار التصعيد من قِبل مليشيا الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر يُهدد خارطة حل النزاع في اليمن، التي تشرف عليها الأمم المتحدة.

وفي مقابلة مع التلفزيون الصيني المركزي (CCTV)، شدد المبعوث الأممي على أهمية البناء على المكاسب المحققة خلال العامين الأخيرين لتحقيق السلام في البلاد.
 
وقال الوسيط الدولي إنه ماضٍ في جهوده نحو التوصل لاتفاق سلام بين الأطراف اليمنية وفقاً لخارطة الطريق التي يعكف عليها منذ عامين، مشيراً إلى تلقيه مؤخراً دعماً قوياً من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بهذا الشأن.
 
وأوضح أن التصعيد في البحر الأحمر أدى إلى تباطؤ زخم المحادثات "التي كنا ننخرط فيها من أجل تحقيق السلام، للتوصل إلى اتفاق حول خارطة الطريق وتنفيذها. وأعتقد أن هذا أمر بديهي".

وأضاف: "إن المسألة الحاسمة هنا هي أنه إذا استمر هذا الوضع، فهناك دائماً خطر أن تقوم الأطراف بتشديد مواقفها، ويمكن أن تعيد حساباتها أيضاً. وهذا يعني أن الحلول التي نتصورها قد يصبح تحقيقها أكثر صعوبة".
 
وشدد غروندبرغ على ضرورة الحفاظ على التقدم المحرز في المسار السياسي لحل الصراع في اليمن، من خلال وقف التصعيد داخل البلد، وإبقاء قنوات التواصل مفتوحة على نطاق واسع بين أطراف الصراع.