آخر تحديث :الجمعة-24 مايو 2024-11:20م

اخبار محلية


مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة مفتوحة بشأن اليمن

الأحد - 14 أبريل 2024 - 06:19 م بتوقيت عدن

مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة مفتوحة بشأن اليمن

سؤال بلس/خاص:

يعقد مجلس الأمن الدولي (UNSC)، مساء غداً الاثنين، اجتماعه الشهري بشأن اليمن، لبحث مستجدات الأوضاع في البلاد، وجهود السلام والمخاوف من انهيارها جراء استمرار التوتر في البحر الأحمر على وقع استمرار الحوثيين هجماتهم ضد سفن الشحن.
 
وحسب موقع مجلس الأمن الدولي، فإنه في صباح يوم الاثنين (15 أبريل) ـ المساء بتوقيت اليمن ـ سيعقد مجلس الأمن جلسة إحاطة مفتوحة، تليها مشاورات مغلقة، بشأن اليمن.
 
ومن المقرر أن يقدم المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانز جروندبرج ومدير العمليات والمناصرة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إيديم ووسورنو إحاطة إعلامية، وسيستمع المجلس أيضًا إلى إحاطة من ممثل المجتمع المدني في اليمن، كما من المتوقع أن يقدم رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA) اللواء مايكل بيري إحاطة خلال المشاورات، وفقاً لجدول المجلس.
 
ومن المتوقع أن يجدد غروندبرغ في إحاطته التحذير من استمرار التوتر في البحر الأحمر وتأثيراته المحتملة على المُضي في خارطة الطريق التي يُشرف عليها حول التسوية للصراع في اليمن، كما سيؤكد على استمرار تواصله مع الأطراف والمجتمع الدولي للدفع بعملية السلام.
 
وكان المبعوث الأممي قد قال في الإحاطة الأخيرة للمجلس بشأن اليمن، التي عقدت في 14 مارس/آذار، أنه كلما طال أمد الأزمة، "زادت احتمالية" قيام الأطراف اليمنية "بتغيير الحسابات وتغيير أجندات المفاوضات الخاصة بهم"، مضيفًا أنه في أسوأ السيناريوهات ويمكن أن يقرروا العودة إلى الحرب.