آخر تحديث :الجمعة-24 مايو 2024-11:20م

اخبار محلية


مجموعة السبع تدعو الحوثيين للتعاطي الإيجابي مع جهود إطلاق عملية سياسية لإنهاء الصراع في اليمن

السبت - 20 أبريل 2024 - 08:05 م بتوقيت عدن

مجموعة السبع تدعو الحوثيين للتعاطي الإيجابي مع جهود إطلاق عملية سياسية لإنهاء الصراع في اليمن

سؤال بلس/خاص:

دعت مجموعة الدول السبع الصناعية (G7)، جماعة الحوثيين إلى التعاطي الإيجابي مع كافة الجهود الأممية والدولية الرامية إلى إطلاق عملية سياسية لإنهاء الصراع المستدام في اليمن.



وقال وزراء خارجية مجموعة السبع، في البيان الختامي لاجتماعاتهم في جزيرة كابري بإيطاليا، امس الجمعة: "نحث جميع أطراف الصراع في اليمن؛ وخاصة الحوثيين، على الانخراط بحسن نية في الاستعدادات لعملية سياسية شاملة بالتشاور مع المجتمع المدني وتحت رعاية الأمم المتحدة".



وجدد وزراء الخارجية، في بيانهم، دعمهم الكامل والقوي للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى اليمن؛ هانز غروندبرغ، من أجل التوصل إلى حل دائم وشامل للصراع في البلاد.



ورحب البيان بالتفاهم الذي تم التوصل إليه في ديسمبر 2023 بين مجلس القيادة الرئاسي وجماعة الحوثيين، والذي تضمن الالتزام بمجموعة من الإجراءات لتنفيذ وقف إطلاق النار وتحسين الظروف المعيشية على مستوى البلاد.



وشدد على ضرورة امتثال الأطراف اليمنية لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، بإزالة كافة العقبات والعوائق التي تحول دون الوصول الآمن والسريع للمساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين، ولا سيما الفئات الأكثر ضعفاً، ووقف المتطلبات التي تقيد حرية حركة المرأة.



وعبر وزراء خارجية السبع عن قلقهم إزاء الأوضاع التي يعيشها المدنيين اليمنيين وما يتعرضون له من انتهاكات متعددة، ودعوا "إلى المساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان، بما فيها الانتهاكات الجسيمة لحقوق الأطفال، وتجاوزات وانتهاكات القانون الإنساني الدولي".