آخر تحديث :السبت-15 يونيو 2024-11:53م

اخبار دولية


الرياض تستضيف مسؤولين غربيين وعرب لبحث حرب غزة

السبت - 27 أبريل 2024 - 07:46 م بتوقيت عدن

الرياض تستضيف مسؤولين غربيين وعرب لبحث حرب غزة

سؤال بلس/وكالات:

قال رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي بويرغه برنده، السبت، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وعدد من المسؤولين الدوليين سيزورون الرياض هذا الأسبوع، لإجراء محادثات تهدف إلى الدفع نحو التوصل إلى اتفاق سلام في غزة، على هامش اجتماع المنتدى.

وأضاف برنده خلال مؤتمر صحافي في الرياض "اللاعبون الرئيسيون موجودون حالياً في الرياض، ونأمل أن تؤدي المناقشات إلى عملية تفضي للمصالحة والسلام"، مضيفاً أن الأزمة الإنسانية في غزة ستكون على جدول الأعمال.


وقال برينده، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، سيحضر الاجتماعات إلى جانب زعماء في المنطقة بينهم رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية السعودي، وولي عهد سلطنة عُمان ومسؤولين بحرينيين.

وأردف برينده، قائلاً إن وزير الخارجية المصري سيكون هناك لإطلاع المسؤولين على جولة المحادثات التي عقدها المفاوضون المصريون في إسرائيل، الجمعة، في محاولة لاستئناف الجهود المتعثرة الرامية لإنهاء الحرب في غزة وإعادة الرهائن الإسرائيليين المتبقين.

وأضاف "هناك الآن قدر من الزخم فيما يتعلق بالمفاوضات بشأن الرهائن وكذلك وقف محتمل لإطلاق النار".

وتوقعت مصادر دبلوماسية أن يجتمع كبار المسؤولين الغربيين والعرب في الرياض لبحث الحرب المستمرة منذ أشهر في قطاع غزة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في السعودية الذى يبدأ فعالياته، الأحد، ويختتم أعماله، الإثنين.

وأضافت المصادر أن وزراء خارجية السعودية ومصر وقطر والإمارات والأردن سيجتمعون، الإثنين، في الرياض، مع نظرائهم الأمريكي والألماني والبريطاني والفرنسي والإيطالي.

وقالت المصادر التي لم تكشف عن هويتها أن المسؤولين العرب، الذين سينضم إليهم ممثل من السلطة الفلسطينية سيجتمعون، السبت، لصياغة "موقف عربي موحد" قبل اجتماع، الإثنين.