آخر تحديث :الخميس-25 يوليه 2024-03:20م

اخبار محلية


الاتحاد الأوروبي يعلن عن عقد اجتماع رفيع المستوى لمناقشة الوضع الإنساني باليمن

السبت - 04 مايو 2024 - 09:37 م بتوقيت عدن

الاتحاد الأوروبي يعلن عن عقد اجتماع رفيع المستوى لمناقشة الوضع الإنساني باليمن

سؤال بلس/خاص:

أعلن مسئول بالاتحاد الأوروبي عن عقد اجتماعاً رفيع المستوى لكبار المسؤولين بشأن اليمن يوم الثلاثاء القادم يتناول تقييم الوضع الإنساني المتدهور في البلاد، وتنسيق جهود الاستجابة لها.



وقال مدير عمليات الجوار والشرق الأوسط في إدارة الحماية المدنية والمساعدات الإنسانية في المفوضية الأوروبية، اندرياس باباكونستا نيتنو، في تغريدة على حسابه في منصة "تويتر" بان الاجتماع الذي سيعقد في المقر الرئيسي بالعاصمة البلجيكية بروكسل.



معبراً عن تطلعه لحضور كبار المسؤولين الإنسانيين بشأن اليمن في الاجتماع الذي ستعقده إدارة الحماية المدنية والمساعدات الإنسانية في الاتحاد الأوروبي (eu_echo) بالتعاون والتنسيق مع الحكومة السويدية، وبمشاركة عدد من الجهات الإنسانية الفاعلة والهيئات والمنظمات الدولية واليمنية.



موضحاً بأن الاجتماع الذي يعد السادس من نوعه سيخصص "لمناقشة مختلف القضايا الإنسانية في البلاد، وتنسيق جهود الاستجابة لها".



وكان الاجتماع الخامس قد عُقد في الـ23 من شهر مايو 2023، وجرى خلاله مناقشة الترابط بين المشاريع الإنسانية والتنموية في اليمن، بالإضافة إلى استعراض ما تواجهه المنظمات العاملة في البلاد من تحديات وصعوبات في القيام بعملها، وأهمها القيود المفروضة على الوصول وحرية التنقل.



وكانت المفوضية الأوروبية قد أقرت مؤخراً تخصيص مبلغ 90 مليون يورو كتمويل أولي للمساعدات الإنسانية في اليمن للعام الجاري 2024.



هذا وكان الاتحاد الأوروبي قد قدم خلال العام الماضي 2023، أكثر من 145 مليون يورو لمساعدة المتضررين من النزاع في اليمن، فيما بلغ إجمالي ما قدمه منذ بداية الحرب في 2015 حوالي 1.5 مليار يورو كدعم للاستجابة للأزمة في البلاد، بينها أكثر من مليار يورو في الجانب الإنساني و487 مليون يورو في الجانب التنموي.