آخر تحديث :الأحد-26 مايو 2024-03:52م

اخبار محلية


تفخيخ قوارب صيد .. مليشيا الحوثي تُهدد حياة الصيادين اليمنيين

السبت - 04 مايو 2024 - 10:52 م بتوقيت عدن

تفخيخ قوارب صيد .. مليشيا الحوثي تُهدد حياة الصيادين اليمنيين

سؤال بلس/خاص:

كشف المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن "مسام"، عن قيام مليشيا الحوثي الإرهابية، بتفخيخ قوارب صيد ودفعها باتجاه مضيق باب المندب لتعطيل حركة التجارة الدولية.



جاء ذلك في كلمة لمدير عام المشروع، أسامة القصيبي، ألقاها في ندوة الجهود المبذولة في نزع الألغام وتأثيرها على السلام والأمن الإنساني التي نظمتها الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية في جنيف.



وذكر القصيبي، في كلمته، أن إحدى فرق المشروع بالتعاون مع البرنامج الوطني اليمني للتعامل مع الألغام، قامت مطلع الشهر الجاري بتفكيك عبوات ناسفة كبيرة كانت على متن قارب صيد جرفته الأمواج على ساحل باب المندب.



وأوضح أن فريق المشروع قام بفحص القارب ليتبين أنه يحتوي على عبوة ناسفة ضخمة تتكون من 25 كغم من مادة (C4) شديدة الانفجار، وما لا يقل عن 50 كغم من مادة (TNT) بالإضافة إلى 25 برميل بنزين سعة كل منها 20 لتراً"، مؤكدا قيام الفريق بإزالة هذه المكونات بأمان والتخلص من العبوات الناسفة.



وأضاف إن "هذه الواقعة وغيرها تؤكد إصرار الميليشيا الحوثية على تعطيل حركة التجارة الدولية في واحد من أهم المضائق المائية في العالم، كما تضر بالاقتصاد المحلي القائم على أنشطة صيد الأسماك، إضافة إلى تلويث البيئة البحرية".



وتُثير هذه الحادثة المخاوف من تعريض حياة الصيادين اليمنيين للخطر ، وتحويلهم الى هدف مشروع من قبل القطع الحربية العسكرية المنتشرة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.



ويوم الثلاثاء الماضي ، كشفت مصادر صحفية عن قيام بوارج عسكرية في البحر الأحمر بإطلاق النار، على قوارب صيادين يمنيين حاولوا الاقتراب من ممر الملاحة الدولية قبالة المخا، غربي اليمن.



وقالت المصادر بإن بوارج حربية في البحر الأحمر، فتحت النار على قوارب صيادين يمنيين، حاولوا الاقتراب من خطوط الملاحة الدولية قبالة مديرية المخا، غربي اليمن.