آخر تحديث :الجمعة-24 مايو 2024-11:20م

تقارير


"اللاءات الأربعة".. فعاليات يمنية لمكافحة المظاهر الدخيلة في عالم السير

الإثنين - 13 مايو 2024 - 08:47 م بتوقيت عدن

"اللاءات الأربعة".. فعاليات يمنية لمكافحة المظاهر الدخيلة في عالم السير

سؤال بلس/وكالات:

في سبيل نشر ثقافة السلامة، ورفع الوعي بأمن الطرقات، اختتمت السلطات اليمنية، الأحد، أسبوع المرور العربي،

وهدف أسبوع المرور الذي أقيمت فعاليته بعدد من المدن والمحافظات اليمنية المحررة إلى خدمة المجتمع والحفاظ على سلامة المواطنين، وتنظيم وضبط حركة سير المركبات والمشاة في الطرقات والشوارع، ونشر الثقافة المرورية.


وسعت الفعاليات إلى مكافحة المظاهر الدخيلة على عالم السير، كالمركبات غير المرقمة، وقيادة السيارات دون السن القانوني، وغيرها من الممارسات الخطيرة على سلامة المجتمع.


فعالية الختام في عدن والتي حضرتها "العين الإخبارية" تخللتها عديد لكلمات من مسؤولي وزارة الداخلية اليمنية، وقيادة شرطة عدن، وشرطة السير، أكدت على أهمية رفع وعي المجتمع بالثقافة المرورية.

رفع الوعي المروري
وكيل وزارة الداخلية لقطاع الموارد البشرية والمالية، اللواء الدكتور قائد عاطف صالح، أشاد بمستوى التنظيم لفعاليات أسبوع المرور العربي، والذي نظمت فعالياته للفترة من 04 مايو وحتى 10 من الشهر الجاري.

وأكد أن أسبوع المرور مناسبة هامة لتعزيز احترام نظام المرور والتقيد بإرشاداته والالتزام بقواعد السير من قبل المواطنين، مثنيا على جهود رجال المرور لرفع مستوى الوعي المروري، والانضباط الأمني لرجال المرور.

ودعا اللواء الدكتور صالح المجتمع بكل مكوناته إلى التعاون والتكاثف مع رجال المرور لرسم صورة رائعة للانضباط والتقييد بإرشادات وأنظمة السير؛ كعنوان لمستوى رقي المجتمع وتطوره وسلامته.

اللاءات الأربعة
من جهته، أكد مدير عام شرطة عدن اللواء مطهر الشعيبي، على اللاءات الأربعة في أسبوع المرور، والمتمثلة في: "لا لأي مركبة بدون رقم، ولا للسواقة دون السن القانوني المسموح به، ولا للدراجات النارية، ولا الوساطات".

وتطرق المسؤول اليمني إلى ضرورة دعم وتعزيز البنية التحتية، وتوفير الإمكانيات التي تساعد رجال المرور في تنظيم الحركة وضبط المخالفين.

وشدد على أهمية الانضباط بقواعد السير حرصا على حياة المواطنين، وأهمية ودور رجال المرور وضرورة مساندة جهودهم للتقليل من الحوادث المرورية التي تنتج عنها الكثير من الخسائر البشرية والمادية.

وفيات وخسائر
مدير عام شرطة السير بالعاصمة عدن، العميد جمال ديان، قال إن أسبوع المرور العربي محطة هامة لتقييم الأخطاء ومراجعة الحوادث التي وقعت على الطرقات خلال العام 2023.

واعتبر المسؤول الأمني تلك الحوادث اليومية يذهب ضحيتها الكثير من المواطنين دون سبب سوى عدم الالتزام بآداب وقواعد السير والاستهتار أثناء استخدام قيادة المركبات.

وأوضح ديان، أن إحصائيات الحوادث المرورية لعام 2023 بلغت 148 حادثا مروريا شهدتها طرقات العاصمة عدن، منها حالة وفاة 59 شخص، ناهيك عن الخسائر المادية التي خلفتها هذه الحوادث والتي قدرت بقرابة 71 مليون ريال يمني.

وأشار إلى أن الحوادث المرورية من يناير إلى أبريل عام 2024 بلغت 89 حادثا مروريا شهدتها طرقات عدن، منها وفاة 37 شخص.

بالإضافة إلى الخسائر المادية التي خلفتها هذه الحوادث والتي قدرت بقرابة 8 مليون و250 ألف ريال يمني؛ مما يدل على أن الحوادث المرورية مستمرة وفي تزايد مضطرد عاما بعد عام، بحسب ديان.

داعيا كافة مؤسسات المجتمع وفي مقدمتهم منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام وخطباء المساجد والآكاديميين ومدراء المدارس وكل فئات المجتمع ومن له علاقة بهذا الشأن إلى التفاعل الإيجابي والمساهمة الفاعلة في نشر الوعي المروري.

وحثّ ديان كل تلك المؤسسات إلى خلق وعي شامل وعميق لإرساء دعائم السلامة المرورية وتثبيت آداب وقواعد السير والمرور في الأذهان؛ حتى تصبح نظاما محكما يختطه الجميع في الحياة اليومية.

معتبرا أسبوع المرور العربي مناسبة هامة وأسبوعا توعويا؛ لنشر الوعي المروري واحترام نظام المرور، والتقيد بإرشاداته، وقواعد السير تعزيزا وتجسيدا لعنوان رقي المجتمع وحضارته وثقافته.

كما تم تكريم المميزين من رجال المرور العاملين بالميدان وأبناء الشهداء والمتوفين؛ نظير ما قاموا به خلال أسبوع المرور وخلال مراحل حياتهم؛ خدمةً لشرطة السير ووطنهم وشعبهم.