آخر تحديث :الثلاثاء-28 مايو 2024-11:55م

اخبار دولية


قصف روسي متواصل على شمال أوكرانيا

الإثنين - 13 مايو 2024 - 10:01 م بتوقيت عدن

قصف روسي متواصل على شمال أوكرانيا

سؤال بلس/وكالات:

تتعرض حوالى 30 بلدة في شمال شرق أوكرانيا لقصف روسي اليوم الإثنين، فيما تواصل موسكو هجومها الجديد في منطقة خاركيف مع احتلالها عشرات الكيلومترات المربعة في غضون أيام.

وقال حاكم المنطقة اوليغ سينيغوبوف، "تعرضت أكثر من 30 بلدة في منطقة خاركيف لقصف مدفعي وقذائف هاون من جانب العدو".
وأوضح، أن 5762 شخصاً أخلوا هذه البلدات منذ بدء القتال.
وعبرت القوات الروسية الحدود منذ يوم الجمعة لشن هجوم باتجاه بلدتي ليبتسي وفوفتشانسك الواقعتين على بعد حوالى 20 كيلومتراً، و50 كيلومتراً على التوالي شمال شرق خاركيف ثاني مدن البلاد.



وأقرت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في وقت باكر الإثنين في بيان على فيس بوك، بأن "العدو يحقق حالياً نجاحات تكتيكية".
وذكرت قناة "ديبستايت" عبر تلغرام والمقربة من الجيش الأوكراني، أن الروس تمكنوا من احتلال شريط مساحته 70 كيلومتراً مربعاً تقريباً في منطقة ليبتسي، وآخر مساحته 34 كيلومتراً مربعاً باتجاه فوفتشانسك.
ومع استمرار القصف، تواصل أوكرانيا إجلاء غالبية المسنين من المناطق المستهدفة.
وقالت ليودا زيلينسكايا (72 عاماً)، "لم نكن مستعدين للمغادرة". ومثلها تذكرت ليوبا كونوفالوفا (70 عاماً) "الليلة المرعبة" التي سبقت الإجلاء.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الأحد، إن "معارك دفاعية وقتالاً عنيفاً يدور على جزء كبير من حدودنا. الفكرة وراء الهجمات في منطقة خاركيف هي إرهاق قواتنا وتقويض معنويات" الجيش الأوكراني.

لا اختراق كبيراً
وذكرت قناة "ريبار" عبر تلغرام والقريبة من الجيش الروسي، أنه بعد مرور أربعة أيام على بدء الهجوم الروسي "لم يسجل أي اختراق واسع النطاق لدفاعات العدو".
وأضافت القناة الإثنين في تقرير صباحي، "بعد تمشيط المنطقة الحدودية الرمادية ركزت الوحدات الهجومية الروسية على اختراق معاقل وخطوط دفاعية للقوات المسلحة الأوكرانية".
وقال رئيس بلدية مدينة خاركيف إيغور تيريخوف الأحد، "رغم كل الأحداث التي تجري في المنطقة، فإن (مدينة) خاركيف هادئة ولا يغادرها السكان".

وتحذر السلطات في كييف منذ أسابيع من أن روسيا قد تحاول مهاجمة المناطق الحدودية الشمالية الشرقية، فيما تواجه أوكرانيا تأخيراً في المساعدات الغربية ونقصاً في الجنود.