آخر تحديث :الثلاثاء-28 مايو 2024-11:55م

اخبار دولية


بعد "Z".. شعار جديد على المعدات العسكرية الروسية في أوكرانيا

الثلاثاء - 14 مايو 2024 - 07:50 م بتوقيت عدن

بعد "Z".. شعار جديد على المعدات العسكرية الروسية في أوكرانيا

سؤال بلس/وكالات:

وضع الجيش الروسي منذ تصعيد هجماته على خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا، شعاراً جديداً ظهر على مركباته وآلياته الحربية المشاركة في الهجوم الواسع على أوكرانيا.

وأثار الشعار تساؤلات عن معناه، ودلالاته وتوقيته. وحسب خبراء عسكريين، فإن الرمز الجديد بالأبيض، يتألف من مربع يتقاطع داخله صليب، يشير إلى تصعيد كبير في أنشطة روسيا العسكرية، وفق مجلة "نيوزويك" اليوم الثلاثاء.

وظهر الشعار الجديد في الأيام القليلة الماضية فقط، بعد تبنت روسيا منذ بداية الحرب على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، حرف "Z" شعارا، على مدرعاتها وآلياتها الحربية .


ويؤكد الخبراء العسكريين، أن الشعار الجديد، مرتبط بالهجوم الروسي على شمال شرق أوكرانيا، لاختراق حصون الجيش الأوكراني، خاصة حول منطقة فوفشانسك الحدودية.

وأكد مايكل بورسيل، وهو مقدم متقاعد من مشاة البحرية الأمريكية، ويعمل مدرساً في جامعة جورج واشنطن، أن "العلامات مهمة في القتال للتمييز بين المتحاربين، خاصة في صراعات مثل التي تشهدها أوكرانيا، حيث يستخدم الخصمان معدات متشابهة".
وتبنى الجيش الروسي سياسة تمييز مركباته ومدرعاته قبل وقت قصير من الحرب على أوكرانيا في 2022، معطياً كل منطقة عسكرية شعاراً خاصاً، إلى جانب تمييز الميليشيات المتحالفة معه بشعارات مختلفة.

وتفيد مواقع تحليل بيانات روسية، أن الجيش الروسي يستخدم منذ بداية الحرب على أوكرانيا أكثر من 10 رموز مختلفة، بما فيها حرف "Z" الشهير.

وأوضح بورسيل "قد تعدل الرموز لتحسين الوضوح والفعالية، مع الأخذ في الاعتبار رؤية الطائرات دون طيار".
وأكد مسؤولون أوكرانيون، أنه بينما تنتظر أوكرانيا تدفق المساعدات العسكرية الأمريكية، شنت القوات الروسية هجوماً على خاركيف، مضيفين أن الجيش الأوكراني كان ينقل موارد إضافية إلى الحدود الشمالية الشرقية.


ووف مسؤولين أوكرانيين، حققت موسكو "مكاسب كبيرة من الناحية التكتيكية" في المنطقة الشمالية الشرقية، حيث تمتك كييف دفاعات أضعف.
وخاركيف، هي ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، وسيكون الاستيلاء عليها بمثابة تقدم كبير لروسيا، رغم أنه لم يتضح إذا كانت موسكو تنوي شن هجوم واسع النطاق على المنطقة.