آخر تحديث :الثلاثاء-28 مايو 2024-11:55م

اخبار دولية


القادة العرب يتوافدون على البحرين للمشاركة في قمتهم الـ33

الأربعاء - 15 مايو 2024 - 09:16 م بتوقيت عدن

القادة العرب يتوافدون على البحرين للمشاركة في قمتهم الـ33

سؤال بلس/وكالات:

بدأ القادة العرب وممثلوهم التوافد للبحرين، للمشاركة في القمة العربية العادية الـ33، التي تستضيفها المملكة غد الخميس لأول مرة في تاريخها.

ووصل البحرين، مساء الأربعاء، عشية انطلاق القمة، كلا من: عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ورؤساء مصر عبدالفتاح السيسي، وفلسطين محمود عباس ، وموريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، والعراق عبد اللطيف جمال رشيد، إضافة إلى غزالي عثمان رئيس جمهورية القمر المتحدة.


كما وصل إلى البحرين أيضا رئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش ليترأس وفد بلاده في القمة ممثلا للعاهل المغربي الملك محمد السادس.

ووصل إلى البحرين كذلك رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن ونجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية.

ومن المقرر أن يترأس الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، وفد بلاده في القمة.

فيما سيترأس وفد الكويت الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ممثلا لأمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح .

قمة بحرينية مصرية
والتقى عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، في قصر "الصخير" اليوم الأربعاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية إن الجانبين استعرضا أواصر العلاقات الأخوية الوثيقة، ومسارات التعاون والعمل المشترك ومواصلة دعمها وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين ويلبي تطلعات شعبيهما، إلى جانب بحث مستجدات القضايا والتطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأشاد الزعيمان بالمستوى الرفيع الذي وصلت إليه العلاقات البحرينية المصرية، معربين عن تطلعهما إلى دفع التعاون الثنائي إلى آفاق جديدة من العمل المشترك، في ظل ما يجمع القيادتين والشعبين الشقيقين من روابط أخوة متينة وأواصر تاريخية وطيدة.

كما أعرب الجانبان عن تمنياتهما بتحقيق الأهداف المرجوة من القمة العربية بما يخدم قضايا الأمة العربية ويعزز منظومة العمل العربي المشترك، ودعم السلم والأمن والاستقرار في المنطقة.

وأشاد الزعيمان بمستوى التنسيق القائم ووحدة الرؤى بين البلدين الشقيقين تجاه مختلف القضايا، وأكدا على أهمية تعزيز وحدة الصف والعمل العربي المشترك في مواجهة كافة التحديات.

جدول أعمال القمة
يتصدر جدول أعمال قمة القادة العرب القضية الفلسطينية على خلفية التصعيد الإسرائيلي المتواصل في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إضافة إلى الأوضاع في السودان بسبب الصراع المتواصل بين الجيش السوداني بقيادة الجنرال عبدالفتّاح البرهان، وقوات "الدعم السريع" بقيادة نائبه السابق الجنرال محمد حمدان دقلو "حميدتي" منذ منتصف أبريل/نيسان 2023.

أيضا ستبحث القمة العربية التطورات في ليبيا ولبنان واليمن، وغيرها من التحديات التي تواجه الأمة العربية، وسبل مواجهتها عبر تعزيز التضامن العربي على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياسية.

وستناقش القمة بنودا رئيسية تتناول مختلف القضايا المتعلقة بالعمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية، والتعاون العربي مع التجمعات الدولية والإقليمية.

وتهدف قمة البحرين إلى تعميق عرى وأواصر التعاون والترابط والدفع بآليات العمل العربي المشترك، والإبقاء على تشاور وتنسيق عربي مستمر لبحث القضايا ذات الاهتمام والمصير المشترك، وتغليب المصلحة العربية، واستثمار هذا الحدث لرسم مسارات الازدهار لأبناء المنطقة ومستقبلها.

ويعقد القادة العرب، قمتهم وسط آمال بنجاحها في وضع خارطة طريق لمواجهة التحديات والأزمات، التي تواجهها المنطقة، ووضع خطط مستقبلية لتعزيز التعاون والتضامن العربي على مختلف الأصعدة.