آخر تحديث :السبت-15 يونيو 2024-11:53م

اخبار دولية


بعد إغلاق معبر رفح.. الصحة العالمية تطالب إسرائيل بإدخال المساعدات الطبية إلى غزة

الثلاثاء - 21 مايو 2024 - 08:52 م بتوقيت عدن

بعد إغلاق معبر رفح.. الصحة العالمية تطالب إسرائيل بإدخال المساعدات الطبية إلى غزة

سؤال بلس/وكالات:

طالب المدير العام منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء، إسرائيل برفع القيود على إدخال المساعدات إلى غزة، وقال إن الطريق الرئيسي لنقل المساعدات الطبية الطارئة من مصر إلى القطاع أُغلق.

وأضاف تيدروس أدهانوم جيبريسوس في مؤتمر صحافي في جنيف "في الوقت الذي يواجه فيه سكان غزة المجاعة، ندعو إسرائيل إلى رفع الحصار والسماح بمرور المساعدات. فدون تدفق المزيد من المساعدات إلى غزة، لا يمكننا الحفاظ على دعمنا للمستشفيات لإنقاذ الأرواح".
واستولت إسرائيل على معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر وأغلقته في 7 مايو (أيار) ما عطل طريقاً حيوياً لمرور الناس والمساعدات من القطاع وإليه.
وقال تيدروس، إن ذلك أثر على 6 مستشفيات و9 مراكز صحية أولية وتسبب في فقدان 70 مركز إيواء لمرافقها الطبية.

وأضاف "الاستشارات اليومية انخفضت بنحو 40% والتطعيم 50%. أصبح نحو 700 مصاب بأمراض خطيرة، كان بمكن إجلاؤهم للحصول على رعاية طبية في مكان آخر، عالقين في منطقة حرب".

وأوضح تيدروس، أن مستشفى العودة في شمال قطاع غزة لا يزال تحت الحصار منذ الأحد الماضي، حيث يحاصر 148 موظفا ً في المستشفى و22 مريضاً ومرافقيهم داخله. وأضاف أن القتال قرب مستشفى كمال عدوان، في شمال غزة أيضاً، يهدد قدرته على رعاية المرضى.
وأردف قائلاً: "هذان هما المستشفيان الوحيدان العاملان المتبقيان في شمال غزة. من الضروري ضمان استمرار قدرتهما على تقديم الخدمات الصحية".