آخر تحديث :الأربعاء-12 يونيو 2024-10:31م

تقارير


لأول مرة.. الحوثيون يعلنون استهداف البحر المتوسط

الخميس - 23 مايو 2024 - 08:02 م بتوقيت عدن

لأول مرة.. الحوثيون يعلنون استهداف البحر المتوسط

سؤال بلس/خاص:

قال زعيم ميليشيا الحوثي اليمنية، عبد الملك الحوثي، اليوم الخميس، إنه تم تنفيذ 8 عمليات بـ15 صاروخاً ومسيّرة في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن والمحيط الهندي، هذا الأسبوع، مضيفاً أن إحدى العمليات نفذت باتجاه البحر المتوسط.

وأضاف الحوثي في خطابه الأسبوعي: "عدد السفن المستهدفة حتى الآن بلغ 119 سفينة، وخلال هذا الأسبوع تم إسقاط طائرتين أمريكيتين من طراز 9MQ في أجواء محافظتي مأرب والبيضاء".

وقال الحوثي: "طائرة MQ9 من أهم طائرات الاستطلاع المسلح الأمريكي وإسقاطها يعتبر إنجازا مهما للدفاع الجوي".

وأضاف أن "العمليات المباشرة من الأراضي اليمنية سيكون لها تأثير، التأثيرات الاقتصادية على أمريكا وبريطانيا مستمرة بارتفاع الأسعار وتكاليف الشحن، لأن أكثر البضائع تنقل عبر البحار".

وتابع قائلاً إن  "التعبئة العسكرية والتدريب وصلت إلى مستويات جيدة، حيث بلغ عدد المتدربين 327105".

ويشار إلى أن مسؤول دفاعي أمريكي كبير، ذكر أمس الأربعاء، أن جماعة الحوثي المدعومة من إيران في اليمن تمتلك أسلحة يمكن أن تصل إلى البحر المتوسط، وفقاً لما أوردته وكالة "بلومبرغ".

وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لمناقشة المحادثات الخاصة، إن الحكومة الأمريكية تشعر بالقلق من أن الجماعة المسلحة قادرة على توسيع نطاق الضربات على سفن الشحن خارج البحر الأحمر وخليج عدن، وصولا إلى البحر المتوسط.

وأضاف المسؤول أن الحوثيين لديهم إمكانية الوصول إلى أسلحة متقدمة، وأن نشرهم للصواريخ الباليستية المضادة للسفن أمر غير مسبوق تقريباً.


ويذكر أن تلك الهجمات أجبرت شركات الشحن على تغيير مسار السفن ولجأت إلى سلك طريق أطول وأكثر تكلفة حول جنوب إفريقيا، كما أثارت الهجمات المخاوف من اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحركة حماس مما يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.