آخر تحديث :السبت-15 يونيو 2024-11:53م

منوعات


كيفية حماية الواتساب الخاص بك من الاختراق.. إجراءات أساسية للأمان

الثلاثاء - 28 مايو 2024 - 10:37 م بتوقيت عدن

كيفية حماية الواتساب الخاص بك من الاختراق.. إجراءات أساسية للأمان

سؤال بلس/وكالات:

في عصر الرقمنة وانتشار وسائل التواصل الإجتماعي أصبح من الأهمية القصوى الحفاظ على خصوصية اتصالاتنا الشخصية، وفيما يلي كيفية حماية الواتساب الخاص بك من الاختراق.
الواتساب "WhatsApp" هو أحد تطبيقات المراسلة الفورية الأكثر شيوعًا وعند استخدامه يتطلب منك اتخاذ بعض التدابير الأمنية الصارمة لحماية محادثاتك الحساسة من الوصول غير المصرح به.

في هذا التقرير سنناقش بعض الإجراءات الفعالة التي يُمكنك اتخاذها لتعزيز آمان واتساب الخاص بك من القرصنة الإلكترونية بدون الحاجة إلى التفاصيل الفنية المعقدة، وستتعلم أيضًا من هذا التقرير كيفية تحديث إعداداتك وتطبيق أفضل الممارسات للحفاظ على خصوصيتك وحماية بياناتك الشخصية وكيف يُمكنك الاستفادة من مزايا واتساب بأمان دون التعرض إلى الجرائم الإلكترونية ولأي مخاطر غير مرغوب فيها.










خطوات حماية واتساب من الاختراق

مع ازدياد أهمية تطبيق واتساب في حياتنا اليومية تزداد أهمية حمايته من المخاطر الأمنية المحتملة فمن المهم أن تكون على دارية بالسبل الفعالة لحماية حسابك وخصوصياتك، وذلك خلال إتباع أفضل الممارسات الأمنية، وفيما يلي خطوات لحماية واتساب من الاختراق وفقًا لموقع"crimebureau" كما يلي:
كيفية حماية الواتساب الخاص بك من الاختراق

تمكين التحقق بخطوتين

تمكين التحقق بخطوتين يُعرف باسم المصادقة الثنائية أو 2FA المفتاح الأساسي لحماية لحماية أي حساب عبر الإنترنت، فإذا لم تقم بذلك فقم بالتأكد من حماية حسابك في Google أومعرف Apple الخاص بك من خلال التحقق بخطوتين، ويُمكن تمكين المصادقة الثنائية بالخطوات التالية:

تفعيل المصادقة الثنائية في الواتس آب على الأيفون

  • قم بفتح واتساب وانتقل إلى قائمة الإعدادات.
  • قم بتحديد خيار الحساب.
  • أضغط على خيار "التحقق بخطوتين" وحدد خيار"تمكين" من الشاشة التالية.
  • قم بتوفير رمز مرور لتطبيق WhatsApp 2SV وتأكد من تذكره.

تفعيل المصادقة الثنائية في الواتس آب لنظام الأندرويد

  • قم بفتح WhatsApp على هاتف Android الخاص بك.
  • اضغط على 3 نقاط في الزاوية اليمنى العليا.
  • قم بالضغط على الإعدادات.
  • حدد خيار" التحقق بخطوتين".
  • اضغط على خيار" تمكين" لإعداد رقم التعريف الشخصي.
  • أدخل رقم التعريف الشخصي الخاص بك (PIN) المكون من 6 أرقام.
  • عليك إضافة عنوان بريد إلكتروني وسيتم استخدامه لإعادة تعيين رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بك في حالة نسيانه.
  • تاكد من البريد الإلكتروني ثم قم بالضغط على "تم" للإنهاء.
إعداد قفل الشاشة لتطبيق WhatsApp

إذا كنت من الذين يتركون هواتفهم بشكل اعتيادي مفتوحة على مكتب العمل أو في أي مكان فمن المحتمل أن يتمكن الأخرون من التحقق من تطبيق الواتساب الخاص بك دون أن تعرف، فقم بـ أمان الهاتف عن طريق قفل شاشة WhatsApp بإستخدام كلمة مرور قفل الشاشة أو رقم التعريف الشخصي.
ويُمكنك تمكين قفل الشاشة وإلغاء قفل WhatsApp باستخدام Face ID أو Touch ID بصمة الإصبع حتى تستطيع قفل الشاشة لتطبيق WhatsApp باستخدام هذه التقنيات على جهاز Android أو iPhone من خلال إتباع الأتي:
  • قم بفتح تطبيق واتساب وانتقل إلى قائمة الإعدادات.
  • حدد إعدادات الخصوصية.
  • قم بالضغط على "قفل الشاشة" في الأسفل.
  • يُمكنك التبديل إلى يتطلب "Touch ID/Face ID " من الشاشة التالية.
  • بعد هذه الخطوة قم بمصادقة Touch ID/Face ID قفل الواتساب باستخدام رمز مرور قفل الشاشة.

كيفية حماية الواتساب الخاص بك من الاختراق

التحقق من تسجيل الدخول غير المصرح به إلى WhatsApp Web

إذا قام شخص ما بالوصول إلى هاتفك دون علمك فيمكنه بسهولة اختراق حسابك عن طريق الإتصال بـ WhatsApp Web على جهاز الكمبيوتر الخاص به، كما يُمكن لأي شخص مسح رمز الاستجابة السريعة ضؤيئًا بإستخدام التطبيق الواتساب الخاص بك والحصول على جميع الدردشات على جهاز الكمبيوتر الخاص به، وبالتالي يجب عليك التأكد من عدم تمكن أي شخص من الوصول إلى تطبيق الواتساب ورسائلك عن طريق تسجيل الدخول عبر الويب.
قم بفتح تطبيق الواتس آب وانتقل إلى قائمة الإعدادات ثم حدد خيار "الأجهزة المرتبطة" أو "WhatsApp Web" من القائمة.
قم بالبحث عن أي جهاز كمبيوتر نشط أو قمت بتسجيل الدخول إليه في وقتًا سابق وإذا لم تتعرف على أي منها فقم باختيار جهاز الكمبيوتر من الشاشة، وفي الشاشة التالية انقر فوق خيار" تسجيل الخروج" لإزالة الوصول إلى WhatsApp الخاص بك عن طريق WhatsApp Web على الرغم من أن المخترق بهذه الطريقة شاهد جميع محادثاتك، ولكن يُمكنك منعه مرة أخرى من المشاهدة وهذه الطريقة للاختراق إلى الأشهر والأسهل فيجب عليك الحذر منها والتأكد بشكل مستمر من تسجيل الدخول عبر WhatsApp Web.

التحقق من التشفير الشامل

من المعروف أن محادثات WhatsApp دائمًا مشفرة من طرف إلى طرف وهذا يعني أن الرسائل التي سترسلها إلى أحد ستكون مرئية لك وله فقط، سيتم تشفير الرسالة إلى رمز سري أثناء إرسالها عبر الإنترنت، وسيتم فك تشفيرها على هاتف الشخص الآخر ولن يتمكن أحد سواه من قراءة الرسائل.
وهذه هي الطريقة التي تعمل بها جميع رسائل ومكالمات الواتساب، ولكن إذا كنت تشكو حول جهة اتصال فيمكنك التحقق بشكل يدوي من رمز أمان End to Encryption وتتأكد إذا كنت بالفعل ترسل رسائل إلى صديقك ولا يقراها أي شخص آخر.
فكل ما عليك هو التأكد من رمز واتساب لشخص ما وحدد دردشة جهة الاتصال في التطبيق على هاتفك أولاً ثم قم بالضغط على اسم جهة الاتصال في الأعلى من النافذة المفتوحة، وأضغط على" التشفير"
وهنا سوف ترى رمز الأمان الخاص بك مع رمز الاستجابة السريعة وللتحقق من ذلك باستخدام رمز الحماية الخاص بصديقك، قم بفتح نفس الشاشة من الدردشة الخاصة بك على التطبيق الخاص بالشخص الآخر واضغط على " Scan Code " على هاتفك وقم بمسح رمز QR على هواتفهم.

كيفية حماية الواتساب الخاص بك من الاختراق

علامات تدل على اختراق واتساب

تمكن العلامات التي تدل على اختراق واتساب المستخدم من اكتشاف أي أنشطة مشبوهة في وقت مبكر وبالتالي يجب عليه اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية بياناته الشخصية مثل الحماية من البرامج الضارة أو حماية الخصوصية الرقمية وتتمثل هذه العلامات في مجموعة من التغييرات الغير طبيعية التي قد تطرأ على الحساب، ومن العلامات الدالة الأخرى وفقًا لموقع"tribuneonlineng" حتي يكون لديك الكثير من التوعية الأمنية ما يلي:
  • قد تجد أجهزة لا تعرفها في قسم "الأجهزة المرتبطة" فمن المحتمل أن شخصًا آخر يدخل إلى حسابك لذلك تحقق من ذلك.
  • ستتلقى رسائل تُشير إلى أنك قمت بأجراء مكالمات صوتية جارية أو سابقة مع شخص ما لا تعرفه أو في جهات إتصالات وأنت لا تتذكر إذا قمت إرسالها من الأساس، إذا لم تتمكن من رؤية المحادثات التي لا تذكرها فربما تكون تم مسحها، فقم بالبحث عن جهة الاتصال في حسابك التي لم تقم بإضافتها بنفسك.
  • عندما تتلقى رموز التحقق التي لم تطلبها فهذا يعني عادةً أن شخصًا ما يحاول تسجيل رقم هاتفك في واتساب ويحاول التحقق من رقم الهاتف هذا.
  • إذا إخبرك أصدقاؤك أنهم يتلقون رسائل منك وإذا كنت متأكد أنك لم ترسل رسائل إليهم فهذه علامة تدل على أن هاتفك مخترق.
  • الحصول على حظر من حسابك وفي هذه المرحلة يحاول المتسلل السيطرة الكاملة على حسابك وإذا لم تتمكن فجأة من تسجيل الدخول إلى حسابك على الواتس آب فقد يكون شخص آخر هو المسؤول وهنا سوف تحتاج إلى استعادة حسابك.
كيفية حماية الواتساب الخاص بك من الاختراق

مخاطر اختراق واتساب

اختراق حساب واتساب يمثل تهديدًا كبيرًا على خصوصية المستخدم وأمن بياناته الشخصية والمالية سواء إذا كان الاختراق من شخص ما أو من الهجمات الإلكترونية التي تأتي من القرصنة الإلكترونية فوقوع هذا الاختراق قد ينتج عنه مجموعة من العواقب الخطيرة التي تؤثر بشكل سلبي على حياة المستخدم ورفاهيته، لذلك يجب عليك إدراك هذه المخاطر المحتملة وإتباع التدابير الأمنية اللازمة لحماية الحساب ومنها ما يلي:

سرقة المعلومات الشخصية:

وهي أحد المخاطر الرئيسية لاختراق حساب WhatsApp حيث يُمكن للمتسلل الوصول إلى التفاصيل الشخصية مثل جهات الاتصال، الصور، مقاطع الفيديو، والمعلومات الحساسة الأخرى التي يُمكن استخدامها لأغراض ضارة.
الاحتيال المالي: يُمكن للمتسللين الوصول عن طريق WhatsApp إلى المعلومات المالية مثل تفاصيل أرقام الحسابات المصرفية أو تفاصيل بطاقة الائتمان ويُمكن استخدام هذه المعلومات في إجراء أنشطة احتيالية مثل تحويل الأموال دون علم المستخدم أو إجراء عمليات شراء غير مصرح بها.

سرقة الهوية:

يمكن أن يصل المتسللين إلى سرقة الهوية من اختراق حساب الواتساب واستخدام المعلومات الشخصية لإنشاء حسابات مزيفة أو القيام بأنشطة غير قانونية بإسم مستخدم الواتساب المخترق.

عمليات الابتزاز:

يُمكن للمتسلل استخدام أي معلومات حساسة من اختراق WhatsApp لابتزاز المستخدم وقد يشمل ذلك تهديدات مثل نشر الصور ومقاطع الفيديو محرجة للمطالبة بالمال.

انتشار البرامج الضارة:

يمكن للمتسلل الذي يخترق حساب WhatsApp استخدام الحساب كمنصة لنشر البرامج الضارة والفيروسات للمستخدمين الآخرين، وذلك قد يضر جهاز المستخدم والأجهزة الأخرى التي تتلقى الرسائل المصابة.

كيفية حماية الواتساب الخاص بك من الاختراق

أحدث التطورات في مجال حماية واتساب

وفقًا لموقع "indianexpress" أعلنت شركة تطبيق WhatsApp ميزات أمان جديدة لحماية خصوصية المستخدمين في بيان صحفي لها، وتشمل المزايا الجديدة لحماية الواتساب عند التبديل إلى جهاز آخر وميزة تتيح لك التحقق من أن لديك اتصالاً آمنا، ميزة عمليات التحقق من الجهاز الجديد كما يلي:

حماية الحساب

أضاف WhatsApp ميزة جديدة لمنع عمليات نقل الحساب غير المصرح بها، وقد يتطلب التطبيق من المستخدمين الحقيقين التحقق من هويتهم على أجهزتهم القديمة قبل تحويل حساباتهم إلى جهاز جديد، ويهدف هذا الفحص الأمني الإضافي إلى منع المتسللين من اختراق حسابات WhatsApp والوصول إلى البيانات الشخصية والمحادثات.

التحقق من الجهاز

أضاف أيضًا واتساب عمليات فحص المساعدة في مصادقة الحساب، ووفقًا للمنصة لن يكون هناك الحاجة لاتخاذ أي إجراء من جانب المستخدم ولكن التطبيق سيقوم بحمايتك بشكل أفضل إذا تعرض جهازك للاختراق ضد استخدام البرامج الضارة التي تعزز من هجمات الاستيلاء على الحساب.

رموز الأمان التلقائية

في الماضي كان على المستخدمين التحقق من التشفير عن طريق مسح رمز QR أو مشاركة رمز فريد مكون من 60 رقمًا أما الآن في أحدث التطورات في مجال حماية واتساب يُقدم التطبيق ميزة أمان تشفير جديدة للتحقق تلقائيًا من الاتصال الآمن دون الحاجة إلى هذا الرمز الطويل وهذا يتم من خلال عملية تقوم تلقائيًا بالتحقق من رموز الأمان الخاصة بجهات الاتصال والتأكد من مطابقتها، ويُمكنك الوصول إلى هذه الميزة من خلال النقر على علامة تبويب التشفير ضمن معلومات جهة الاتصال.