آخر تحديث :السبت-22 يونيو 2024-08:41م

تقارير


تصعيد حوثي جديد.. تنفيذ عمليتين بالشراكة مع فصيل عراقي ضد ميناء حيفا

الخميس - 06 يونيو 2024 - 09:38 م بتوقيت عدن

تصعيد حوثي جديد.. تنفيذ عمليتين بالشراكة مع فصيل عراقي ضد ميناء حيفا

سؤال بلس/العين الإخبارية:

غداة إعلانه شن 3 هجمات جديدة صعدت مليشيات الحوثي من عملياتها في البحر الأحمر، لتعلن ولأول مرة عن تعاون مع فصيل عراقي، في هجوم مشترك.

وقالت مليشيات الحوثي، في بيان صادر عنها اليوم الخميس، إنها شنت عمليتين مشتركتين مع تحالف لفصائل عراقية يطلق على نفسه اسم «المقاومة الإسلامية في العراق» على ميناء حيفا في إسرائيل.

وعن العمليتين قالت الحوثي إن «الأولى استهدفت سفينتين كانتا تحملان معدات عسكرية في ميناء حيفا، والثانية استهدفت سفينة انتهكت قرار حظر الدخول إلى ميناء حيفا في فلسطين، وقد نفذت العمليتان بعدد من المسيرات وكانت الإصابة بعون الله دقيقة».

تأتي تلك التطورات غداة إعلان الحوثي على لسان ناطق جناحها العسكري يحيى سريع، تنفيذ 3 هجمات مزدوجة بالصواريخ والطائرات المسيرة على سفن الشحن في البحرين الأحمر والعربي.


وأشار البيان إلى هجمتين في البحر الأحمر استخدمت خلالها بشكل مزدوج الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، وطالت سفينتين، الأولى سفينة روزا "Roza" والأخرى سفينة "فانتاج دريم Vantage Dream"، وتتبعان شركات "انتهكتْ قرار حظر الدخول إلى إسرائيل" حد قولها.

كما استهدف هجوم ثالث سفينة "ميرسك سيليتار Maersk Seletar" الأمريكية، بعدد من الطائرات المسيرة شرقي البحر العربي، وفقا لذات المصدر.

وشن الحوثيون، الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء ومساحات واسعة من أكثر المناطق المأهولة بالسكان في البلاد، هجمات على مسار الشحن الدولي في البحر الأحمر منذ نوفمبر/تشرين الثاني تضامنا مع الفلسطينيين في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وأدى ذلك إلى شن الولايات المتحدة ضربات انتقامية على أهداف للجماعة في اليمن منذ فبراير/شباط.