آخر تحديث :السبت-15 يونيو 2024-11:53م

تقارير


خلال 24 ساعة.. «حارس الازدهار» يدمر 10 مسيرات وزوارق حوثية

الجمعة - 07 يونيو 2024 - 10:29 م بتوقيت عدن

خلال 24 ساعة.. «حارس الازدهار» يدمر 10 مسيرات وزوارق حوثية

سؤال بلس/العين الإخبارية:

أعلنت قوات تحالف حارس الازدهار الذي تقوده واشنطن، فجر الجمعة، تدمير ما مجموعه 10 طائرات مسيرة وزوارق أطلقها الحوثيون لاستهداف السفن في البحر الأحمر.

وفي بيان طالعته "العين الإخبارية"، قالت القيادة المركزية الأمريكية إنها نجحت "خلال الـ24 ساعة الماضية، من تدمير 8 طائرات دون طيار للحوثيين تم إطلاقها من المناطق التي يسيطرون عليها فوق البحر الأحمر".


وأشار البيان إلى نجاح "القوات الأمريكية في تدمير زورقين للحوثيين في البحر الأحمر"، فيما تمكنت "سفينة مشاركة في تحالف حارس الازدهار متعدد الجنسيات في الاشتباك مع طائرة دون طيار تم إطلاقها من منطقة يسيطر عليها الحوثيون فوق البحر الأحمر".


و"أطلق الحوثيون المدعومون من إيران صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن من منطقة يسيطر عليها الحوثيون فوق البحر الأحمر"، مشيرا إلى أنه "لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

وأكد الجيش الأمريكي أنه "تقرر أن هذه الأنظمة تمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، وتم اتخاذ هذا الإجراء لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا".

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قد قالت في وقت سابق، مساء الخميس، إنها تلقت تقريرا عن حادثة على بعد 27 ميلاً بحريًا جنوب المخا، مشيرة إلى ربان سفينة أبلغ بوقوع انفجارين على مقربة من الناقلة، دون أي أضرار، بينما جميع أفراد الطاقم بخير، وتتجه السفينة إلى ميناء التوقف التالي.

والخميس، أعلنت مليشيات الحوثي، في بيان صادر عنها شن هجمتين مشتركتين مع فصائل عراقية على ميناء حيفا في إسرائيل وذلك غداة إعلانها تنفيذ 3 هجمات مزدوجة بالصواريخ والطائرات المسيرة على سفن الشحن في البحرين الأحمر والخليج العربي.

ويشن الحوثيون هجمات مستمرة على مسار الشحن الدولي في البحر الأحمر منذ نوفمبر/تشرين الثاني بدعوى التضامن مع الفلسطينيين، فيما ترد الولايات المتحدة التي تقود تحالف حارس الازدهار منذ يناير/كانون الثاني الماضي بسلسلة من الضربات الانتقامية على أهداف عسكرية للجماعة.