آخر تحديث :الأحد-23 يونيو 2024-05:40م

تقارير


ضربات أمريكية على معسكر حوثي غربي اليمن.. خسائر فادحة للمليشيات

الأحد - 09 يونيو 2024 - 07:53 م بتوقيت عدن

ضربات أمريكية على معسكر حوثي غربي اليمن.. خسائر فادحة للمليشيات

سؤال بلس/وكالات:

مُنيت «الحوثي»، الأحد، بخسائر فادحة، جراء ضربات أمريكية، استهدفت معسكرًا للمليشيات، شمالي محافظة الحديدة.

وقالت مصادر محلية وإعلامية يمنية لـ«العين الإخبارية»، إن انفجارات عنيفة دوت من معسكر الدفاع الساحلي للحوثيين الواقع في الجبانة شمالي محافظة الحديدة، إثر تعرضه لعدة غارات أمريكية.

واتهمت مليشيات الحوثي على وسائل إعلامها أمريكا وبريطانيا بتنفيذ الغارات على معسكر الجبانة الذي يستخدم كموقع إطلاق للطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية، مشيرة إلى أن 3 ضربات على الأقل استهدف المعسكر المطل على البحر الأحمر.


وكانت مقاتلات وبوارج بريطانية أمريكية شنت في 7 يونيو/حزيران الجاري، ما لا يقل عن 9 ضربات على 3 مواقع عسكرية لمليشيات الحوثي شمالي وجنوبي الحديدة وشمالي العاصمة المختطفة صنعاء، ردا على إطلاق المليشيات نحو 4 صواريخ باليستية على سفن الشحن.

ووفقا للمصادر، فإن الضربات الأمريكية دمرت 5 طائرات بدون طيار واثنين من الصواريخ الباليستية المضادة للسفن، فضلا عن تدمير زورق مسيرة للحوثيين عند محاولة إطلاقه نحو سفن الشحن في البحر الأحمر.

واعترفت مليشيات الحوثي أن عدد الغارات الأمريكية البريطانية وصلت إلى 487 ضربة الأيام الماضية، فيما تبنت الأحد، استهداف 3 سفن مدنية وحربية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وفي بيان لناطقها العسكري يحيى سريع، قالت مليشيات الحوثي إنها قصفت بعدد من الصواريخ الباليستية، المدمرة البريطانية دايموند في البحر الأحمر، وزعمت إصابتها بدقة.


وأشارت مليشيات الحوثي إلى أنها شنت هجمتين مزدوجتين بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على سفينتين تتبعان شركات انتهكت حظر الوصول إلى موانئ اسرائيل، إحداهما السفينة نورديرني Norderney التي أصيب مباشرة ونشب حريق على متنها والأخرى، سفينة ‏ ‏إم إس سي تافيشي MSC Tavvishi التي أصيب كذلك بشكل مباشر، على حد زعمها.

وكانت شركة بريطانية في الأمن البحري، قالت الأحد، إن سفينة نقل بضائع ترفع علم أنتيجوا وبربودا أصيبت بصاروخ على بعد 83 ميلا بحريا جنوب شرقي مدينة عدن في اليمن، مضيفة أن حريقا شب على متن السفينة لكن تمت السيطرة عليه.

ويشن الحوثيون هجمات مستمرة على مسار الشحن الدولي في البحر الأحمر منذ نوفمبر/تشرين الثاني تضامنا مع الفلسطينيين، فيما ترد الولايات المتحدة التي تقود تحالف حارس الازدهار منذ يناير/كانون الثاني الماضي بسلسلة من الضربات الانتقامية على أهداف عسكرية للجماعة المدعومة من إيران.