آخر تحديث :السبت-22 يونيو 2024-08:41م

رياضة


يورو 2024.. أحلام فرنسا متعلقة بأقدام مبابي

الإثنين - 10 يونيو 2024 - 08:09 م بتوقيت عدن

يورو 2024.. أحلام فرنسا متعلقة بأقدام مبابي

سؤال بلس/وكالات:

يدخل منتخب فرنسا بطولة الأمم الأوروبية "يورو 2024" في ألمانيا بمزيج من الخبرة والشباب تحت قيادة النجم كيليان مبابي، بحثاً عن استعادة اللقب الغائب عن خزائنهم منذ بداية الألفية الثانية.

رغم أنه كان قريبا للغاية من طرق أبواب التاريخ بلقب ثانٍ توالياً في مونديال 2022 بقطر، حيث خسر اللقب بركلات الترجيح أمام رفاق النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، إلا أن كأس أوروبا يبقى مستعصياً على "الديوك" الذين غاب صياحهم في القارة العجوز منذ لقبهم الثالث في بداية الألفية الثانية على حساب إيطاليا.



ولا شك أن هذا الأمر لن يتأتى بدون الظهور بشكل قوي على الأراضي الألمانية، تحت قيادة النجم الأبرز على الساحة حالياً كيليان مبابي، الذي تم إعلان انتقاله إلى ريال مدريد الإسباني رسمياً لخمسة مواسم مقبلة بعد نهاية عقده مع باريس سان جيرمان الفرنسي.

ولكن سيكون على كتيبة المدرب ديدييه ديشامب تغيير الصورة الباهتة التي ظهر بها بطل أوروبا مرتين (1984 و2000) في النسخة الأخيرة قبل 4 سنوات، عندما توقفت مسيرتها عند ثمن النهائي بركلات الترجيح أمام سويسرا.

ويدخل المنتخب الفرنسي هذه البطولة وسط متغيرات عديدة بسبب اعتزال عدد من "الحرس القديم" أمثال الحارس هوغو لوريس ورافائيل فاران وبول بوغبا، وآخرهم كريم بنزيما.



من المؤكد أن هذا العامل سيضع ضغطاً كبيراً على مبابي، الذي سيكون بمثابة "نقطة الوصل" بين جيلي المخضرمين والشباب في صفوف المنتخب، وبالإضافة إلى أنه سيرتدي شارة القيادة. وبالإضافة لمبابي، لاشك أن المنتخب الفرنسي يعد أحد أبرز المرشحين للقب بالنظر لما يمتلكه من قائمة ثقيلة من اللاعبين أبرزهم أنطوان غريزمان وعثمان ديمبيلي وراندال كولو مواني في الأمام.

وفي الوسط المخضرم نغولو كانتي مع الثنائية الشابة لأوريليين تشواميني وإدوارو كامافينجا، وقلبي الدفاع جولي كوندي ودايوت أوباميكانو، ومن خلفهم حارس ميلان الإيطالي، مايك ماينان.

وإلى جانب هذه الأسماء، لا يمكن نسيان دور المخضرم أوليفييه جيرو، الهداف التاريخي لفرنسا، والذي يخوض آخر ظهور دولي له بقميص "لو بلو".

وتلعب فرنسا في اليورو ضمن المجموعة الرابعة التي تضم هولندا وبولندا، والنمسا، وستكون كلمة البداية الإثنين المقبل أمام النمسا، ثم بعدها بأربعة أيام بمواجهة هولندا، فيما سيكون ختام دور المجموعات في الـ25 من هذا الشهر أمام النجم روبرت ليفاندوفسكي ورفاقه.