آخر تحديث :الأحد-23 يونيو 2024-05:40م

اخبار دولية


هدنة غزة.. شروط نهائية لـ«حماس» و«الجهاد» لوقف إطلاق النار

الإثنين - 10 يونيو 2024 - 09:05 م بتوقيت عدن

هدنة غزة.. شروط نهائية لـ«حماس» و«الجهاد» لوقف إطلاق النار

سؤال بلس/وكالات:

بينما تتزايد التحركات والضغوط الدولية نحو إقرار هدنة في غزة، يتمسك طرفا الأزمة بشروطهما لوقف إطلاق النار.

واليوم الإثنين، أعلنت حركتا "حماس" و"الجهاد الإسلامي" تمسكهما بشروطهما لقبول أي مقترح لوقف إطلاق النار في غزة.

وجاء في بيان على الموقع الالكتروني لحركة حماس أن الحركتين أكدتا "أن أي اتفاق يجب أن يتضمن وقفا دائما للعدوان (الإسرائيلي) وانسحابا شاملا من القطاع وإعادة الإعمار وإنهاء الحصار وصفقة تبادل جادة".


بنما يؤكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تمسّك بلاده بـ«القضاء على القدرات العسكرية» على حماس، مشدداً على أن هذا الشرط مدرج في مقترح الدولة العبرية الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة.

اجتماع لمجلس الأمن
يأتي ذلك فيما يعتزم مجلس الأمن الدولي، في وقت لاحق من اليوم الإثنين، التصويت على مشروع قرار أمريكي يدعم مقترح الهدنة في غزة.

ووضعت الولايات المتحدة اللمسات النهائية على مشروع القرار الأحد بعد مفاوضات استمرت ستة أيام بين أعضاء المجلس وعددهم 15.

ولم يتضح حتى الآن ما إذا كانت روسيا والصين ستسمحان بإقرار مسودة المقترح، أم لا.

ويحتاج إصدار قرار إلى موافقة تسعة أعضاء على الأقل وعدم استخدام الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا أو الصين أو روسيا حق النقض (الفيتو).

والأحد، قال المتحدث باسم البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيت إيفانز في بيان: "اليوم دعت الولايات المتحدة مجلس الأمن إلى الذهاب للتصويت على مشروع القرار الأمريكي (...) الداعم للمقترح" الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي.

وأضاف "يجب على أعضاء المجلس ألا يدعوا هذه الفرصة تفوتهم ويجب أن يتحدثوا بصوت واحد لدعم هذا الاتفاق"، في حين تعرضت الولايات المتحدة حليفة إسرائيل لانتقادات واسعة لعرقلتها مشاريع قرارات عدة تدعو إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وفي نهاية مايو/أيار، كشف بايدن عن خطة قال إنها إسرائيلية وتمتد على ثلاث مراحل، مدة كل منها حوالى أربعين يوما، للانتقال من وقف موقت لإطلاق النار إلى سلام دائم في غزة.

والأسبوع الماضي، أعلنت الولايات المتحدة، توزيع مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يدعم مقترحا لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس كشف عنه الرئيس جو بايدن وحضت حماس على الموافقة على الاتفاق المقترح.