آخر تحديث :الخميس-25 يوليه 2024-04:45م

تقارير


ضربات أمريكية للمرة الأولى على ريمة اليمنية.. تدمير منصات حوثية

الخميس - 13 يونيو 2024 - 03:37 م بتوقيت عدن

ضربات أمريكية للمرة الأولى على ريمة اليمنية.. تدمير منصات حوثية

سؤال بلس/وكالات:

وصلت الضربات الأمريكية لأول مرة إلى ريمة اليمنية ذات المرتفعات الشاهقة الواقعة على بعد 200 كيلومتر غرب صنعاء، في تطور يكشف هروب الحوثي للاختباء بالجبال.

وذكرت مصادر إعلامية ومحلية لـ"العين الإخبارية"، أن طائرات أمريكية نفذت ضربتين على مبان خاضعة لمليشيات الحوثي تستخدم إحداها في البث الإذاعي وينتشر فيها عناصر مسلحة في مديرية الجبين، حاضرة محافظة ريمة.


ووفقا للمصادر فإن الغارات التي خلفت قتلى وجرحى بصفوف الحوثيين حيث شوهدت سيارات إسعاف تنقل ضحايا من الموقعين المستهدفين، نجحت في تدمير منصات صاروخية للحوثيين.

وهذه المرة الأولى التي تتعرض فيه محافظة ريمة للقصف الأمريكي الذي بدأ في يناير/كانون الثاني الماضي، حيث تطل مرتفعات المحافظة الشاهقة والاستراتيجية على الساحل الغربي للبلاد.

ومؤخرا، ذكرت مصادر محلية وأمنية لـ"العين الإخبارية"، أن مليشيات الحوثي أعادت نشر مجامعيها في السلاسل الجبلية والتمركز في مرتفعات ريمة المطلة على موانئ الحديدة وذلك للبقاء والاختباء بعيداً عن الاستهداف المباشر من الضربات الأمريكية والبريطانية.

وتأتي الغارات على ريمة عقب ضربة جوية أمريكية استهدفت معسكر لمليشيات الحوثي شمالي محافظة الحديدة ما أدى إلى وقوع انفجار في المنطقة الساحلية.

وأكد مصدر محلية لـ«العين الإخبارية»، أن "ضربة أمريكية استهدفت معسكر الدفاع الساحلي في الجبانة في مديرية الصليف"، مشيرًا إلى أنها "دمرت صواريخ ومسيرات معدة للإطلاق باتجاه سفن الشحن".

في السياق، قال الجيش الأمريكي إن "ضرباته على أهداف مليشيات الحوثي في الحديدة وريمة" دمرت بنجاح 3 منصات إطلاق صواريخ كروز مضادة للسفن، فضلا عن طائرة دون طيار أطلقها الحوثيون باتجاه البحر الأحمر".

‏وبشكل منفصل، أطلق الحوثيون المدعومون من إيران صاروخين باليستيين مضادين للسفن فوق البحر الأحمر، ولم يتم الابلاغ عن وقوع أي إصابات أو أضرار من قبل السفن الامريكية أو التحالف أو السفن التجارية، وفقا للبيان.

وأكد أن قاربا مفخخا تابعا للحوثيين المدعومين من إيران ضرب سفينة إم/في تيوتر، وهي سفينة ترفع العلم الليبيري وتملكها وتديرها اليونان، في البحر الأحمر، وقد رست سفينة أم/في تيوتر مؤخرًا في روسيا، وتسبب اصطدام القارب المفخخ في حدوث تسرب مائي وإلحاق أضرار بغرفة المحرك.

واعتبر البيان أن الهجمات بمثابة "سلوك مشين ومتهور مستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران ويهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".

وتشن مليشيات الحوثي، المدعومة من إيران، هجمات ضد سفن الشحن قبالة السواحل اليمنية منذ أشهر، وهجمات أخرى باتجاه إسرائيل قائلة إنها تتصرف تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة.