آخر تحديث :الثلاثاء-22 أكتوبر 2024-04:36م

تقارير


«فشل دولي».. الحكومة اليمنية تحذر من تصاعد هجمات الحوثي ضد السفن

الجمعة - 14 يونيو 2024 - 09:38 م بتوقيت عدن

«فشل دولي».. الحكومة اليمنية تحذر من تصاعد هجمات الحوثي ضد السفن

سؤال بلس/وكالات:

حذرت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، من تصاعد هجمات مليشيات الحوثي ضد السفن التجارية، مشيرا إلى فشل التعاطي الدولي في حماية الملاحة.

وأوضحت الحكومة اليمنية، اليوم الجمعة، أن هجوم مليشيات الحوثي "على السفينة "إم في تيوتر" اليونانية في البحر الأحمر، بقارب مسير مفخخ، وحدوث تسرب مائي وإلحاق أضرار بغرفة المحرك، وإطلاقها 3 صواريخ كروز مضادة للسفن في هجوم متسلسل على السفينة "أم في فيربينا" الأوكرانية في خليج عدن، وإصابة بحار بجروح خطيرة، ووقوع أضرار وحرائق على متنها" جزء من هجمات تمت "بإيعاز وتسليح إيرانيين".

واعتبرت الحكومة اليمنية على لسان وزير إعلامها معمر الأرياني تصاعد وتيرة الهجمات التي تشنها مليشيات الحوثي منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي يعد "أمرا خطيرا" ويستهدف تقويض سلامة الشحن الدولي والتدفق الحر للتجارة، والإضرار بالاقتصاد العالمي.


واعتبر الأرياني "ربط مليشيات الحوثي أعمال القرصنة البحرية والهجمات ضد السفن التجارية وناقلات النفط في خطوط الملاحة الدولية بأحداث غزة، يستهدف تضليل الرأي العام اليمني والعربي".

وأكد أن هذا "التصعيد الخطير" يكشف طبيعة مليشيات الحوثي التي لا تكترث بالقوانين والمواثيق الدولية، وتتحرك كأداة طيعة لتنفيذ "الأجندة الإيرانية"، بمعزل عن الاعتبارات والمصلحة الوطنية والأوضاع السياسية والاقتصادية والإنسانية في اليمن.

كما تؤكد تصاعد هجمات الحوثي " فشل التعاطي الدولي مع التهديدات الخطيرة للملاحة البحرية، والحاجة إلى إعادة النظر في سبل مواجهة النشاط الإيراني في المنطقة وردع أذرعها الطائفية وفي المقدمة المليشيات الحوثية".

وتقصف المليشيات الحوثية سفن الشحن منذ نحو 8 أشهر، وتشن هجمات أخرى باتجاه إسرائيل بزعم التضامن مع غزة، فيما ترد الولايات المتحدة منذ يناير/ كانون الثاني بسلسلة من الضربات الانتقامية على مواقع الحوثي لحماية الملاحة.

وتقول الحكومة اليمنية إن دعمها في حربها ضد مليشيات الحوثي لتحرير ما تبقى من الأراضي الخاضعة للانقلابيين، أكثر جدوى من تسيير الدوريات الأمنية في المنطقة أو توجيه ضربات محدودة ضد أهداف حوثية.