آخر تحديث :الأحد-21 يوليه 2024-08:22م

تقارير


واشنطن تفرض عقوبات على شخصيات وكيانات سهلت شراء الأسلحة للحوثيين

الإثنين - 17 يونيو 2024 - 10:16 م بتوقيت عدن

واشنطن تفرض عقوبات على شخصيات وكيانات سهلت شراء الأسلحة للحوثيين

سؤال بلس/وكالات:

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الإثنين، إن واشنطن فرضت عقوبات على 3 شخصيات، و6 كيانات مرتبطة بشبكات شراء أسلحة للحوثيين، بينهم مقيم في الصين، وذلك رداً على هجمات الحوثيين في البحر الأحمرضد الملاحة العالمية.

وفالت الوزارة في بيان: "منذ نوفمبر(تشرين الثاني) 2023، هدد الحوثيون بشكل متهور حرية الملاحة العالمية في البحر الأحمر. واليوم، صنّفنا 3 أسماء، و6 كيانات سهّلت شراء أسلحة للحوثيين، وسفينة واحدة مملوكة لكيان معاقب واعتبرناها ممتلكات محظورة".


وأضاف البيان أن "الحوثيين يعرّضون حرية الحركة في البحر الأحمر للخطر ويضرون بالتجارة البحرية في المنطقة. نحن نفرض العقوبات على الجهات الفاعلة الرئيسية الني سمحت لهم بذلك".

وأوضح البيان، أن "الولايات المتحدة ملزمة باستخدام الأدوات المتاحة لها، لوقف تدفق الوسائل العسكرية التي تمكن الحوثيين من تنفيذ الأنشطة الإرهابية".

ومن جهته قال ماثيو ميلر، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، إن العقوبات تهدف إلى التضييق على الذين يسهلون حصول الحوثيين على المعدات، التي تسمح لهم بتصنيع أسلحة، يهاجمون بها مصالح الولايات المتحدة، ومصالح حلفائها في المنطقة".


من جهتها قالت وزارة الحزانة، إن من أبرز المستهدفين معاذ أحمد محمد الهايفي الذي لعب منذ 2020 دوراً محورياً في تهريب معدات الطائرات دون طيار إلى الحوثيين، والذي استخدموها مثلاً في الهجمات على منشآت أرامكو السعودية.