آخر تحديث :الأحد-21 يوليه 2024-06:45م

تقارير


حادث عرضي يغرق سفينة شرق اليمن في خضم استهداف الحوثي ناقلات تجارية

الأحد - 23 يونيو 2024 - 11:00 م بتوقيت عدن

حادث عرضي يغرق سفينة شرق اليمن في خضم استهداف الحوثي ناقلات تجارية

سؤال بلس/وكالات:

بدأت سفينة تجارية بالغرق قبالة سواحل اليمن الشرقية بعد تعرضها لحادث عرضي، الأحد، بينما أفلتت ناقلة حاويات من هجوم حوثي قبالة الحديدة.

ونفت مصادر حكومية في حديثها لـ"العين الإخبارية" تعرض سفينة "إم / في لافانت" التي تبحر تحت علم تنزانيا لأي هجوم قبالة المهرة الخاضعة للحكومة اليمنية، مشيرة إلى أن الناقلة لم تستهدف وتعرضت لحادث عرضي بالبحر.

وأوضحت المصادر أن المياه تدفقت بشكل كبير إلى السفينة على بعد 96 ميلاً بحرياً جنوب شرق ميناء نشطون وقد بدأت بالغرق والانجراف شمالا.

وأشار إلى أن سفينة تدعى NS AFRICA تدخلت لإنقاذ طاقم ناقلة لافانت البالغ 19 بحارا بعد إطلاق ربان السفينة المنكوبة نداء استغاثة، لافتا إلى أن السفينة المنقذة اتجهت غربا للإبحار في الممر الدولي.

في السياق، قالت المصادر إن سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا تعرضت لهجمات عدة من قبل الحوثيين في خليج عدن وفي البحر الأحمر ورغم تعرضها لأضرار فإنها واصلت الإبحار باتجاه ميناء الوصول التالي.

وأكدت المصادر أن مليشيات الحوثي قصفت سفينة ترانس ورلد (TRANSWORLD NAVIGATOR) بـ3 صواريخ كروز مضادة للسفن أمس السبت في خليج عدن لكنها لم تصبها وعادت مجددا لقصفها بطائرة مسيرة في وقت مبكر الأحد.

وأشارت إلى أن الهجوم الثاني بطائرة بدون طيار مفخخة استهدف السفينة عندما كانت تبحر على بُعد 65 ميلاً بحرياً غرب محافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر وأصابها بشكل مباشر مما تسبب بأضرار فيها.

وأوضحت أن ربان السفينة أبلغ عن سلامة جميع أفراد الطاقم وأنها تتجه في الأثناء إلى ميناء الوصول التالي في تأكيد على إفلاتها من هجمات مليشيات الحوثي التي كانت تحاول إغراقها وتعريض بحارتها للخطر.

وكانت مليشيات الحوثي قد أعلنت استهداف سفينة (Transworld navigator) أمس السبت، في بحر العرب وزعمت إصابتها إثر كسر الشركة المالكة قرار حظر الدخول إلى موانئ إسرائيل، كما زعمت استهداف حاملة طائرات أمريكية قبل أن تدحضها واشنطن.

من جهتها، أقرت مليشيات الحوثي بتنفيذ "عملية استهداف ثانية لسفينة Transworld Navigator في البحر الأحمر" وزعمت أنها نفذت الهجوم بزورق مسير مما أدى تسبب بإصابتها.

كما تبنت مليشيات الحوثي استهداف سفينة ستولت سيكويا في المحيط الهندي بعدد من الصواريخ وأدعت تحقيق "العملية أهدافها بنجاح".

ومنذ نوفمبر/ تشرين الثاني، تعرضت أكثر من 153 سفينة لأكثر من 190 هجومًا حوثيا مما تسبب بغرق سفينتين في البحر الأحمر وسقوط قتلى وجرحى ومفقودين.