آخر تحديث :الأحد-21 يوليه 2024-06:45م

تقارير


الحوثيون يعلنون استهداف 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط

السبت - 29 يونيو 2024 - 06:13 م بتوقيت عدن

الحوثيون يعلنون استهداف 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط

سؤال بلس/العين الإخبارية:


أعلنت مليشيات الحوثي، الجمعة، مسؤوليتها عن شن 4 هجمات إحداها بالتنسيق مع فصيل عراقي.

واستهدفت الهجمات 4 سفن تجارية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط.

وقالت مليشيات الحوثي، في بيان، إنها استهدفت بالطائرات المسيرة بالشراكة مع فصيل عراقي سفينة "والر" النفطية في البحر الأبيض المتوسط، عندما كانت في طريقها لميناء حيفا.

وأشارت مليشيات الحوثي إلى أنها نفذت هجوما بشكل منفصل بصاروخ باليستي استهدف سفينة "يوهانس ميرسك" في البحر الأبيض المتوسط وزعمت أن "العملية حققت هدفها بنجاح".

واتهمت مليشيات الحوثي شركة "ميرسك" المالكة لسفينة "Johannes Maersk" المستهدفة أنها من أكثر الشركات الداعمة لإسرائيل وأكثرها انتهاكا لقرار حظر الدخول إلى موانئها.

وأوضحت مليشيات الحوثي أنها استهدفت سفينة "ديلونيكس" الأمريكية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية وزعمت أنها "أصابت السفينة بشكل مباشر".

كما أشارت أيضا إلى أنها استهدفت بشكل متزامن سفينة "يوانيس" بعدد من الزوارق المفخخة، إثر انتهاكها قرار الحظر المفروض على الموانئ الإسرائيلية وزعمت كذلك إصابتها بنجاح.

ورغم ادعاء مليشيات الحوثي إصابة السفن في هجماتها، فإن الهجوم على السفينة التي كانت تبحر على بعد 150 ميلا بحريا إلى الجهة الشمالية الغربية من الحديدة لم تتعرض لأي أضرار أو إصابة، رغم قصفها بـ5 صواريخ باليستية، بحسب هيئة بحرية بريطانية.

وردت الولايات المتحدة في قصف عدة أهداف للحوثيين في محافظتي تعز والحديدة في محاولة لردع تصاعد الهجمات العدائية للمليشيات على سفن الشحن.

ووفقا للجانب الأمريكي فإن مليشيات الحوثي شنت أكثر من 190 هجوما منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني، لكن "قلة فقط" نجحت في إصابة أهدافها مما أدى إلى غرق سفينتين في البحر الأحمر وتضرر ثالثة بشكل كبير في خليج عدن.