آخر تحديث :الأحد-21 يوليه 2024-06:45م

منوعات


علامة على الجلد تدل على الإصابة بالسرطان

الثلاثاء - 09 يوليه 2024 - 11:51 م بتوقيت عدن

علامة على الجلد تدل على الإصابة بالسرطان

سؤال بلس/وكالات:


دقَّ طبيب أمراض جلدية ناقوس الخطر، محذراً من علامة جلدية غير مألوفة على الجلد تنذر باضطراب داخلي يتسبب في سرطان "صامت".

عرض الطبيب الأمريكي سكوت والتر مجموعة علامات جلدية تنذر بالإصابة بالسرطان في فيديو نشره عبر حسابه على تيك توك الذي يتابعه 1.2 مليوناً.

وطلب الطيب في منطقة دنفر الأمريكية، من متابعيه أن يكونوا على دراية بخطورة النمو السريع لشعر أبيض ناعم في أماكن تكون عادة خالية من الشعر.

شعر غريب
وقال إن نمو هذا الشعر الغريب يعني الإصابة بحالة جلدية نادرة تسمى "فرط الشعر الزباني المكتسب" أو "لانوغو "، أي نمو شعر أبيض ناعم يشبه شعيرات الرضع بعد الولادة، لكن عند البالغين يكون نمو هذه الشعرات بمثابة ورم بعد ضطراب هرموني سببه سرطان داخلي.

وقال والتر إن "لانوغو" ينمو على الأذنين والخدين والأنف. وربطه بعدة أنواع من السرطان منها الرئة، والثدي، والرحم، والقولون، والمستقيم، والجهاز الهضمي، والمسالك البولية، والمبيض.


مؤشر خطير
أوضح أن الخطورة تزداد بسبب تجاهل هذا الشعر. واستدرك بالقول: "لكن بعد عامين على أبعد تقدير شُخصت إصابات العديد ممن تجاهلوا هذا النوع من الأعراض واكتشفوا إصابتهم بالسرطان".
وأكد الطبيب أنه لا يهدف إلى إثارة الذعر بين متابعيه، ولكن لرفع مستوى الوعي بهذه الأعراض خاصة أن التشخيص المبكر يساهم في تسريع العلاج.

واستعرضت صحيفة "نيويورك بوست" الحالة الصحية لامرأة، 68 عاماً، تجاهلت هذه العلامة الجلدية التي حذر الطبيب والتر من خطورتها.

وفي البداية، شعرت بحرارة شديدة في لسانها، مع ظهور شعر ناعم أبيض على وجهها. وبعد خضوعها للفحوصات الهرمونية شخصت إصابتها بسرطان في المعدة.
وبعدما خضعت للعلاج توقف نمو الشعر عن وجهها، وهو ما لاحظه الأطباء في عشرات الحالات التي عالجوها لمصابين بالسرطان.