آخر تحديث :الجمعة-24 مايو 2024-11:20م

تقارير


رئيس حكومة جديد تمهيدًا لمرحلة تسوية شاملة… ماذا يحدث في الرياض؟

الأربعاء - 15 نوفمبر 2023 - 04:47 م بتوقيت عدن

رئيس حكومة جديد تمهيدًا لمرحلة تسوية شاملة… ماذا يحدث في الرياض؟

سؤال بلس/خاص:

وصول كافة أعضاء مجلس القيادة الرئاسي إلى الرياض وذلك بعد تلقيهم دعوة من قيادة المملكة العربية السُّعُودية للتباحث بشأن الدفع بجهود عملية السلام الشامل في اليمن.

هذه الخطوة تأتي بالتزامن لجولة مرتقبة خلال الأيام القادمة للمبعوث الأميركي تيم ليندركينج إلى الخليج لدعم جهود السلام في اليمن ودعم التنسيق الإقليمي للتوصل إلى نهاية دائمة للصراع في البلاد برعاية الأمم المتحدة.

وبحسب مصادر خاصة لـ"سؤال بلس"، فإن وصول مجلس القيادة الرئاسي يهدف إلى الاتفاق على المسودة النهائية للعملية السياسية على مستوى البلد ووضع برنامَج زمني لتنفيذها.

وتشمل بنود المسودة التي من المتوقع أن يتم الإعلان عنها خلال الأيام القادمة "توحيد البنك المركزي والعملة، وفتح الطرقات والمطارات والموانىء من الجانبين، وإعادة تصدير النفط الخام، والتوافق على رئيس وأعضاء حكومة جديدة، والتوصل الى سلام دائم يعلن من خلاله تحالف دعم الشرعية عن إنهاء عملياته في اليمن وبدء مفاوضات يمنية يمنية.

وذكرت المصادر الخاصة لـ"سؤال بلس" أنباء عن إجراء تغييرات في الحكومة، من بينها إقالة رئيس الحكومة، معين عبدالملك، وتعيين شخصية أخرى بدلًا منه.

وبحسب المصادر، فإن أبرز المرشحين لرئاسة الحكومة الجديدة هما عبدالله العليمي عضو مجلس القيادة الرئاسي إلى جانب سالم بن بريك، وزير المالية في حكومة د.معين عبدالملك.