آخر تحديث :السبت-15 يونيو 2024-11:53م

اخبار دولية


وزير الدفاع الأمريكي يحذر إسرائيل من "هزيمة استراتيجية"

الأحد - 03 ديسمبر 2023 - 07:17 م بتوقيت عدن

وزير الدفاع الأمريكي يحذر إسرائيل من "هزيمة استراتيجية"

سؤال بلس/وكالات:

حث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إسرائيل، أمس السبت، على حماية المدنيين أثناء قصفها لغزة لاستهداف حركة حماس، قائلاً إن "حماية غير المقاتلين ضرورية لتحقيق النصر في قتالها ضد حماس".

وقال أوستن، أمام منتدى ريغان للدفاع الوطني في كاليفورنيا، إنه "تعلم شيئاً أو اثنين عن حرب المدن" أثناء القتال في العراق وقيادته الحملة ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وأضاف "مثل حماس، كان داعش متجذراً بعمق في المناطق الحضرية. وقد عمل التحالف الدولي ضد داعش جاهداً لحماية المدنيين وإنشاء ممرات إنسانية، حتى خلال أصعب المعارك".

وأضاف أوستن "الدرس المستفاد ليس هو أنه يمكنك الفوز في حرب المدن من خلال حماية المدنيين. الدرس هو أنه لا يمكنك الفوز في حرب المدن إلا من خلال حماية المدنيين".

وتابع "في هذا النوع من القتال، يكون السكان المدنيون هم مركز الثقل. وإذا دفعتهم إلى أحضان العدو، فإنك تستبدل النصر التكتيكي بهزيمة استراتيجية".

وبدأت إسرائيل قصفها العشوائي على غزة بحملة برية وجوية لا هوادة فيها، في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، مما أدى إلى مقتل أكثر من 15 ألف شخص.

كما واصلت إسرائيل قصف المستشفيات ومخيمات اللاجئين والمدارس وغيرها من مرافق البنية التحتية الهامة التي لجأ إليها عشرات المدنيين. علاوة على ذلك، فرضت إسرائيل حصاراً كاملاً على القطاع، مما أدى إلى حرمان السكان من الضروريات مثل الماء والغذاء والوقود، مما أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني.

وقصفت إسرائيل أيضاً أهدافاً في لبنان وسوريا، مما أسفر عن مقتل العشرات على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية، بما في ذلك العديد من الصحفيين.