آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-11:56م

ثقافي


القائمة الكاملة لجوائز مهرجان البحر الأحمر السينمائي

الجمعة - 08 ديسمبر 2023 - 10:30 م بتوقيت عدن

القائمة الكاملة لجوائز مهرجان البحر الأحمر السينمائي

سؤال بلس/وكالات:

تحت شعار "قصتك بمهرجانك"، اختتمت فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، مساء الخميس، بحفل ضخم لتوزيع الجوائز، في جدة بالمملكة العربية السعودية، وسط حضور عدد كبير من نجوم هوليوود وبوليوود وعرب وصناع الأفلام.

ومن أبرز النجوم الذين حضروا الحفل، جيسون ستاثام، وأندرو غارفيلد، وغوينيث بالترو، وأدريان برودي، وعليا بهات، ونيكولاس كيج، وفريدا بينتو، وهالي بيري، وصوفيا فيرغارا، ويسرا، وسمية رضا، وأحمد مجدي، ومحمد سامي، وسوسن بدر، وأمينة خليل، وهالة سرحان، وإلهام شاهي، وعلا رشدي، وأمير رمسيس، ودرة، ولجين عمران، وميلا الزهراني، وغيرهم العديد.

نيكولاس كيج.. وسبب إطلالته ببدلة حمراء
وكرم المهرجان نيكولاس كيج، احتفالًا بمسيرته التي استمرت 45 عاماً. وبرفقة الرئيس التنفيذي للمهرجان، محمد التركي، قدم عضو لجنة التحكيم والممثل السويدي جويل كينمان الجائزة، وقال: "إنه شرف لي أن أقدم العظيم نيكولاس كيدج، وهو واحد من أفضل الممثلين على الإطلاق، وأعتقد أنه الأجرأ أيضاً، فهو ذو شجاعة تلهم جميع من يعمل معه، وهو قادر على خلق شخصيات أيقونية يتذكرها الجميع".

وحرص كيج أثناء استلامه الجائزة ، على إلقاء التحية على الحضور باللغة العربية، قائلاً : "السلام عليكم يا جدة، شكراً يا محمد وشكراً يا جويل، إنك ممثل عظيم وعميق وصديق جيد ومضحك وأتمنى العمل معك مجدداً".
وأوضح كيج أنه حرص على ارتداء بدلة حمراء، تكريماً للبحر الأحمر، قائلاً: " شكراً لكم على هذا التكريم وعلى دعوتي لهذه الأرض الساحرة".


القائمة الكاملة بجوائز مهرجان البحر الأحمر
ذهبت جائزة اليُسر الذهبي للفيلم القصير لفيلم "بتتذكري" للمخرجة داليا نمليش، وتدور أحداثه عن قصة زوجين يواجهان الانفصال الوشيك.

وذهبت جائزة اليُسر الفضي للفيلم القصير لفيلم "حقيبة سفر" للمخرجين سمان حسينبيور وأكو زندكاريمي.

وذهبت جائزة الجمهور من فيلم العُلا لفيلم "فاقد الأمل" للمخرج كيم تشانغ هوون.

وجائزة أفضل فيلم سعودي من فيلم العُلا ذهبت، للفيلم السعودي "نورة" للمخرج توفيق الزايدي، بطولة الفنان السعودي عبدالله السدحان، والعمل تم تصويره كاملاً في مدينة العلا واستغرق تحضيره 5 إلى 6 سنوات.

وذهبت جائزة الشرق لأفضل وثائقي لفيلم "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية، وبطولة هند صبري.

وحصد الممثل الفلسطيني صالح بكري جائزة أفضل ممثل عن أدائه في فيلم "الأستاذ"، فيما حصدت الممثلة منى حوا جائزة أفضل ممثلة، عن أدائها في الفيلم الأردني "إن شاء الله ولد".

وحصل فيلم "فاقد الأمل" للمخرج كيم تشانغ هوون على جائزة الجمهور من فيلم العُلا.

وحصدت نور الخضراء على جائزة النجم الصّاعد من شوبارد، والتي تهدف إلى دعم المواهب الواعِدة في عام السينما.
وحصد فيلم "ما فوق الضريح" لِلكاتبين كريم بن صالح وجمال بلماهي، جائزة أفضل سيناريو.

وفاز فيلم "في ألسنة اللهب" لِلمخرج زارّار كان بجائزة اليُسر الذهبي لِأفضل فيلم طويل.

وحصد فيلم "عزيزتي جاسي" لِلمخرج تارسم سينج داندوار جائزة اليُسر الفضّي للفيلم الطويل.

وذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم "الأستاذ" لِلمخرجة فرح النابلسي.

وحصد المخرج شوكير خوليكوف جائزة أفضل إخراج عن فيلمه "الأحد".

وفاز فيلم "نذير شؤم" بجائزة أفضل مساهمة سينمائية.

واختتم الحفل بعرض فيلم الختام الأمريكي فراري، ضمن قسم "روائع العالم"، وهو فيلم روائي طويل، إخراج مايكل مان، ويشارك في بطولته آدم درايفر، وبينيلوبي كروز، وشايلين وودلي، وباتريك ديمبسي.

وتدور أحداثه حول قصة بطل السباقات السابق "إينزو فيراري" في صيف 1957 حينما واجه تحديات مالية أثرت على المصنع الذي بناه مع زوجته "لورا" قبل عشر سنوات، ومن ثم انتهاء زواجهما بعد فقدانهم لابنهم "دينو"، ليجد فيراري نفسه غير قادر على تكبد خسائر أخرى مع شريكته الجديدة لينا لاردي، وتتطور الأحداث حين يقرر سائقي المشاركة والفوز في سباق الألف ميل في "ميل ميليا" في إيطاليا.

وانطلقت فعاليات المهرجان يوم 30 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وتستمر فعالياته حتى غداً السبت، 9 ديسمبر (كانون الأول) الجاري، وشهد حفل الافتتاح العرض العالمي الأول للفيلم الرومانسي الخيالي السعودي "حوجن" (2023)، من إخراج ياسر الياسري.

وضمت لجنة تحكيم الدورة الثالثة من المهرجان، كل من جويل كينمان، وفريدا بينتو، وأمينة خليل، وباز فيغا، برئاسة الكاتب والمنتج والمخرج العالمي باز لورمان، صاحب الفيلمين الشهيرين "إلفيس، ومولان روج ".