آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-11:56م

تقارير


الدنمارك أحدث أعضاء «حارس الازدهار».. التحالف الدولي ضد الحوثيين يتوسع

الأربعاء - 20 ديسمبر 2023 - 08:11 م بتوقيت عدن

الدنمارك أحدث أعضاء «حارس الازدهار».. التحالف الدولي ضد الحوثيين يتوسع

سؤال بلس/وكالات:

باتت الدنمارك أحدث الدول التي قررت الانضمام إلى تحالف "حارس الازدهار" الدولي الذي أعلنت الولايات المتحدة تشكيله لمواجهة تهديدات مليشيات الحوثي للملاحة في البحر الأحمر.

قالت وزارة الدفاع الدنمركية اليوم الأربعاء في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني إن الدنمرك ستنضم إلى التحالف البحري الدولي الجديد الذي تشكله الولايات المتحدة للتصدي للهجمات في البحر الأحمر.


وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن قد أعلن في وقت سابق عن إطلاق واشنطن عملية أمنية متعددة الجنسيات، ضمن مبادرة "حارس الازدهار".


وبالإضافة إلى الولايات المتحدة، ستشارك في هذا التحالف فرنسا والمملكة المتحدة والبحرين وكندا وإيطاليا وهولندا والنروج وإسبانيا وجزر سيشيل، إلى جانب الدنمارك التي أعلنت اليوم انضمامها.

وكانت مليشيات الحوثي قد نفذت أكثر من 100 هجوم بالطائرات والصواريخ ضد 10 سفن تجارية تتبع أكثر من 35 دولة مختلفة في البحر الأحمر، منذ بدء الحرب في غزة.

وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قرصنت مليشيات الحوثي سفينة "غالاكسي ليدر" وتم اعتقال طاقمها الدولي المكون من 25 فردا كرهائن، في جرائم بحرية دفعت واشنطن لتشكيل تحالف دولي بحري بقيادتها، ضمن مبادرة "حارس الازدهار"، وذلك لمواجهة التهديدات الحوثية للملاحة.