آخر تحديث :الثلاثاء-28 مايو 2024-11:55م

تقارير


الأمم المتحدة : هجمات الحوثيين تجر اليمن إلى «حريق إقليمي»

الخميس - 04 يناير 2024 - 02:55 م بتوقيت عدن

الأمم المتحدة : هجمات الحوثيين تجر اليمن إلى «حريق إقليمي»

سؤال بلس/الشرق الاوسط:

حضت الأمم المتحدة، خلال جلسة مجلس الأمن أمس (الأربعاء)، جماعة الحوثي على وقف هجماتها في البحر الأحمر ضد السفن التجارية والملاحة الدولية، مؤكدة أن ذلك «بالغ الأهمية» من أجل «تجنب جر اليمن إلى حريق إقليمي». وكان الحوثيون استبقوا الجلسة بتنفيذ هجوم جديد ضد سفن الشحن في البحر الأحمر، من دون تسجيل أي أضرار. وجاء الهجوم الحوثي الجديد الذي أكدته مصادر غربية، مع ارتفاع نبرة السياسيين الغربيين الملوحة باتخاذ تدابير حازمة لوقف هذه التهديدات.

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة الحوثية يحيى سريع، في بيان إن جماعته نفذت عملية استهداف لسفينة «سي إم إيه سي جي إم تَاج» (CMA CGM TAGE)، زاعماً أنها كانت متجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، وهو ما نفته الشركة المشغلة للسفينة.

وزعم المتحدث الحوثي أن عملية الاستهداف جاءت بعد رفض طاقم السفينة الاستجابة لنداءات مسلحي الجماعة بما في ذلك الرسائل التحذيرية النارية. وحذرت الجماعة الموالية لإيران، على لسان متحدثها العسكري، واشنطن من أي اعتداء ضدها، وقالت إن «أي اعتداء أميركي لن يمر من دون رد أو عقاب».

وأفادت القيادة المركزية الأميركية في وقت متأخر مساء الثلاثاء بأن الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن في جنوب البحر الأحمر، لكن لم يتم تسجيل أي أضرار. وأضافت القيادة المركزية الأميركية أن العديد من السفن في المنطقة أبلغت عن تأثير الصاروخين على المياه المحيطة.