آخر تحديث :الأحد-21 يوليه 2024-06:45م

منوعات


للمرة الأولى.. آبل تتفوق على سامسونغ

الثلاثاء - 16 يناير 2024 - 11:55 م بتوقيت عدن

للمرة الأولى.. آبل تتفوق على سامسونغ

سؤال بلس/وكالات:

تفوقت شركة آبل على شركة سامسونغ كأكبر شركة مصنعة للهواتف الذكية عالمياً في عام 2023، وفقاً للبيانات الأولية الصادرة عن شركة شركة البيانات الدولية (IDC).

ووفق هذه البيانات، فإن هذه هي المرة الأولى التي تخسر فيها سامسونغ المركز الأول لصالح شركة أخرى منذ 13 عاماً.
وتبني شركة البيانات الدولية، تحليلاتها على الحصة السوقية لشحنات الهواتف الذكية العالمية على مدار العام. ووفقاً للتقرير، استحوذت شركة آبل على حصة سوقية تبلغ 20.1%، بينما استحوذت سامسونغ على 19.4% من الحصة.


وكانت شركة آبل أيضاً الشركة الوحيدة في المراكز الثلاثة الأولى التي حققت نمواً إيجابياً على أساس سنوي، حيث ازدادت الشحنات من 226.3 مليون وحدة إلى 234.6 مليون وحدة.
وقالت نبيلة بوبال، مديرة الأبحاث في شركة “ورلد وايد تراكر” التابعة لشركة البيانات الدولية: "على الرغم من أننا شهدنا بعض النمو القوي في الشركات المصنعة لهواتف أندرويد المنخفضة الجودة مثل ترانشن وشاومي في النصف الثاني من عام 2023، نتيجة للنمو السريع في الأسواق الناشئة، فمن الواضح أن الفائز الأكبر هو آبل”.
وبحسب ما أورد موقع “ماك رومرز” الإلكتروني، فإن آبل ليست هي الشركة الوحيدة في المراكز الثلاثة الأولى التي تظهر نمواً إيجابياً سنوياً فحسب، بل إنها تحتل أيضاً المركز الأول للمرة الأولى على الإطلاق، على الرغم من مواجهة التحديات التنظيمية المتزايدة والمنافسة المتجددة من شركة هواوي في الصين التي تعد أكبر أسواقها.
ويفسر الخبراء انخفاض تصنيف سامسونغ على أنه يرجع جزئياً إلى المبيعات القوية لنماذج آيفون 14، وآيفون 15، إضافة إلى عامل التنوع الكبير في سوق أندرويد. كما تشمل المتغيرات المؤثرة الأخرى، عودة هواوي إلى الظهور في الصين، والعلامات التجارية مثل “وان بلس” و “أونور” وغوغل وغيرها التي تطلق أجهزة تنافسية في نطاق سعري منخفض.


وبشكل عام، انخفض سوق الهواتف الذكية في 2023، بنسبة 3.2% ليصل إلى 1.17 مليار وحدة تم شحنها على مدار العام، مدفوعاً إلى حد كبير بتحديات الاقتصاد الكلي وارتفاع المخزون في وقت مبكر من العام. ومع ذلك، تشير طفرة النمو في المراحل الأخيرة من 2023 إلى أن السوق قد تشهد انتعاشاً هذا العام، بفضل الأجهزة القابلة للطي والاهتمام المتزايد بقدرات الذكاء الاصطناعي.