آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-11:56م

تقارير


أمريكا «تصعق» الحوثي بضربات جديدة.. دفاع عن النفس؟

السبت - 20 يناير 2024 - 07:50 م بتوقيت عدن

أمريكا «تصعق» الحوثي بضربات جديدة.. دفاع عن النفس؟

سؤال بلس/العين الإخبارية:

بعد ساعات من اتهام مليشيات الحوثي، أمريكا وبريطانيا بشن هجمات جديدة على مواقعهم في محافظة الحديدة غربي البلاد، اعترفت الولايات المتحدة بشن مثل تلك الهجمات، التي اعتبرتها «دفاعا عن النفس».

وفي بيان اطلعت «العين الإخبارية» على نسخة منه، قالت القيادة المركزية الأمريكية إنها دمرت ثلاثة صواريخ مضادة للسفن تابعة لـ«الإرهابيين الحوثيين».

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية، أنه في حوالي الساعة 6:45 مساءً (بتوقيت صنعاء)، نفذت قوات القيادة المركزية الأمريكية ضربات ضد ثلاثة صواريخ حوثية مضادة للسفن كانت تستهدف جنوب البحر الأحمر حيث كانت معدّة للإطلاق.


وأشارت إلى أن القوات الأمريكية استطاعت رصد الصواريخ في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وقررت أنها تشكل تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة، مؤكدة أنه تبعاً لذلك قصفت القوات الأمريكية تلك الصواريخ ودمرتها «دفاعاً عن النفس».

وبحسب البيان الأمريكي، فإن «هذا الإجراء سيجعل المياه الدولية مؤمنة ومحمية لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية»، مؤكدًا أن سفن البحرية الأمريكية تتواجد في البحر الأحمر كجزء من الجهود المستمرة لحماية حرية الملاحة ومنع الهجمات على السفن البحرية.


بدروه، قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة استهدفت مليشيات الحوثي اليمنية الجمعة، بـ«ثلاث ضربات ناجحة دفاعا عن النفس».

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إن «الهجوم كان رابع ضربة استباقية للجيش الأمريكي خلال الأيام الماضية ضد منصات صواريخ كانت معدة للإطلاق».

وأضاف كيربي: «أود أن أؤكد مجددا أن هذه الأفعال تمت دفاعا عن النفس، لكنها تسهم أيضًا في جعل المياه الدولية أكثر أمنا للسفن البحرية وأيضا.. للشحن التجاري».

وذكر الجيش الأمريكي أن الحوثيين المتحالفين مع إيران أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن على ناقلة مملوكة للولايات المتحدة يوم الخميس، لكن الصاروخين سقطا بالقرب من السفينة ولم يسفرا عن إصابات أو أضرار.

وكانت مصادر أمنية وعسكرية قالت في تصريحات سابقة لـ«العين الإخبارية»، إن أكثر من 30 حوثيا قتلوا وأصيب العشرات، في ضربات أمريكية دمرت صواريخ وأنظمة دفاع جوي ورادارات عسكرية في 5 محافظات خاضعة للانقلاب شمال اليمن.

وخلال الأيام الماضية وجهت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ضربات إلى مواقع الحوثيين في اليمن، على خلفية هجمات المليشيات على سفن تجارية في البحر الأحمر.