آخر تحديث :الخميس-25 يوليه 2024-04:45م

تقارير


الحوثي والهجمات البحرية.. مسؤول يمني يحذر من مجاعة باليمن

السبت - 20 يناير 2024 - 07:57 م بتوقيت عدن

الحوثي والهجمات البحرية.. مسؤول يمني يحذر من مجاعة باليمن

سؤال بلس/وكالات:

حذر مسؤول يمني، السبت، من مجاعة وشيكة تهدد البلاد، إثر هجمات الحوثي في البحر الأحمر وخليج عدن والتي رفعت أسعار التأمين على السفن بنسبة 100%.

وقال وزير الصناعة والتجارة في الحكومة اليمنية محمد الأشول إن الهجمات هي "تحشيد للمجتمعات المتضررة من تصرف الحوثي ضد اليمن، وخلق عداوات لا مبرر لها مع الإضرار بالاقتصاد الإقليمي للدول المطلة على البحر الأحمر، وارتفاع أسعار التأمين وارتفاع أسعار تكاليف الشحن".

وذكر الأشول في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" أن هجمات مليشيات الحوثي في البحر الأحمر وخليج عدن سوف تؤدي "إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية وقد تتسبب بتوقف عمليتي الاستيراد والتصدير إذا زادت وتيرتها".


وأوضح أن "الأثر الاقتصادي سيكون مخيفاً على المدى الطويل والقصير، ما سيؤثر على حياة اليمنيين ومعيشتهم من خلال ارتفاع أسعار المواد الغذائية واختفائها مع الأثر المباشر على الناحية الاقتصادية ممثلة بانهيار القطاعات الخدمية التي تكون مرافقة لأعمال الاستيراد والتصدير".

وأضاف "اليمنيون أمام كارثة من نوع مختلف جداً تتمثل في توقف عمليات الاستيراد والتصدير بشكل جزئي أو كلي لفترات متقطعة واختلال أنظمتها ما يؤثر على الشركات الصغيرة والناشئة والدخول في مجاعة".

ويرى المسؤول اليمني أن "الأعمال العسكرية من قبل مليشيات الحوثي الإرهابية في المياه الإقليمية حتماً ستؤثر على صغار الصيادين وبالتالي الأمن الغذائي لليمن وتجارة المواشي مع القرن الأفريقي وتصدير الخضراوات إليها".

وزادت التوترات في البحر الأحمر ما يهدد بإغلاق شبه كامل لحركة التجارة، إثر المخاوف التي تثيرها هجمات مليشيات الحوثي المتكررة، فضلاً عن تحذيرات القوات متعددة الجنسيات بقيادة أمريكا لشركات الشحن.

وشهدت أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب للشحنات عبر البحر الأحمر ارتفاعاً بعد هجمات الحوثي على السفن التجارية بدعوى ارتباطها بإسرائيل أو إنها متجهة للموانئ الإسرائيلية، على خلفية الحرب في غزة.

ومؤخرا، وسعت مليشيات الحوثي بنك أهدافها لتشمل السفن المتصلة ببريطانيا وأمريكا، إثر ضربات أمريكية-بريطانية استهدفت مواقع عسكرية للانقلابيين شمال اليمن خلال الأيام الماضية.