آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-11:56م

تقارير


بريطانيا تعتزم فرض عقوبات تستهدف تمويل الحوثيين

الثلاثاء - 23 يناير 2024 - 06:30 م بتوقيت عدن

بريطانيا تعتزم فرض عقوبات تستهدف تمويل الحوثيين

سؤال بلس/وكالات:

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الثلاثاء، إن بلاده تخطط للإعلان خلال الأيام القادمة عن عقوبات جديدة تستهدف تمويل الحوثيين.

وكان سوناك قال أخيرا إنه يعتقد أن الضربات التي تشنها بريطانيا والولايات المتحدة على أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن ستؤدي إلى إضعاف قدرة الجماعة المدعومة من إيران.
وقال سوناك: "لقد نفذنا سلسلة من الضربات مع الحلفاء، والتي نعتقد أنها ستؤدي إلى إضعاف وتعطيل القدرة - أنواع الأشياء التي استهدفناها - وهي مواقع إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار". الصحفيين خلال زيارته لأوكرانيا.
وأضاف "المؤشرات الأولية تشير إلى أن تلك الضربات كانت ناجحة... هدفنا واضح للغاية وهو تهدئة التوترات واستعادة الاستقرار في المنطقة".

وأكدت الولايات المتحدة وبريطانيا في بيان مشترك، أن قواتهما شنتا فجر الثلاثاء ضربات جديدة على الحوثيينرداً على الهجمات التي يواصل الحوثيون شنها على الملاحة في المياه الواقعة قبالة سواحل اليمن.
ومنذ منتصف نوفمبر (تشرين الثاني)، أطلق الحوثيون العديد من الصواريخ والمسيرات ضد السفن التي يعتقدون أنها مرتبطة بإسرائيل.
ويؤكدون أن ذلك يأتي تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي متواصل منذ الهجوم الذي شنته حركة حماس.
وهذه الهجمات التي عطلت حركة الملاحة في هذه المنطقة الأساسية للتجارة العالمية، دفعت الولايات المتحدة إلى ضرب مواقع الحوثيين عدة مرات، وتصنيفهم ككيان "إرهابي". وقد ردوا باستهداف سفن أمريكية.
وأكد الحوثيون الإثنين أنهم سيواصلون "منع السفن الإسرائيلية" من عبور البحر الأحمر وخليج عدن حتى نهاية الحرب في الأراضي الفلسطينية، و"الرد على أي هجوم" ضد اليمن.