آخر تحديث :السبت-22 يونيو 2024-08:41م

اخبار دولية


%66 من سكان غزة يعانون من الأمراض المنقولة

الخميس - 25 يناير 2024 - 08:18 م بتوقيت عدن

%66 من سكان غزة يعانون من الأمراض المنقولة

سؤال بلس/وكالات:

قالت سلطة جودة البيئة الفلسطينية، اليوم الخميس، إن 66% من أهالي قطاع غزة يعانون من انتشار الأمراض المنقولة بوساطة المياه كالكوليرا والإسهال المزمن والأمراض المعوية، بسبب نقص المياه الصالحة للشرب، وإغلاق جميع محطات تحلية المياه نتيجة العدوان الإسرائيلي المتواصل.

وأوضحت في بيان اليوم أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، أن "القصف الإسرائيلي لخطوط الصرف الصحي وفيضانها يؤدي إلى كارثة صحية وبيئية، خاصة بركة الشيخ رضوان التي وصل منسوبها إلى مستوى حرج، بسبب تجمع مياه الأمطار وتسرب المياه العادمة إليها".

وأكدت أن "العدوان الإسرائيلي تسبب باقتلاع نحو 50 ألف شجرة وتجريف آلاف الدونمات الزراعية والمشاتل والحدائق المنزلية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة التصحر وفقدان التنوع البيولوجي وتدهور جودة التربة وزيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون".

ولفتت إلى أن الحملة البيئية الرقمية تحتوي على بيانات ومعلومات عن الآثار السلبية الجسيمة في البيئة الفلسطينية.

وأشارت إلى أنها تهدف إلى "فضح جرائم إسرائيل بحق البيئة، كون العدوان لا يشكل كارثة إنسانية فقط، بل يعمل على تدمير مكونات البيئة، بسبب تراكم النفايات الصلبة والطبية، وتوليد الانبعاثات الكربونية، وأثرها السلبي في تغير المناخ، إضافة إلى نقص المياه الصالحة للشرب بسبب توقف محطات تحلية المياه وغيرها من القضايا البيئية المختلفة".