آخر تحديث :الأحد-23 يونيو 2024-04:02م

تقارير


الحوثيون يستهدفون مدمرة أمريكية في خليج عدن

الجمعة - 26 يناير 2024 - 07:55 م بتوقيت عدن

الحوثيون يستهدفون مدمرة أمريكية في خليج عدن

سؤال بلس/وكالات:

أسقطت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن أطلق «من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن» باتجاه سفينة عسكرية أميركية في خليج عدن، حسب ما أعلنت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم).

وقالت «سنتكوم» عبر منصة «إكس» إن الصاروخ كان متجهاً نحو موقع توجد فيه مدمرة من طراز «آرلي-بيرك»، وتم تدميره من دون أن يتسبب في «أي إصابات أو أضرار»، وذلك بعد أسابيع من التوترات في البحر قبالة سواحل اليمن.


وبدأ الحوثيون المتحالفون مع إيران استهداف السفن في البحر الأحمر في نوفمبر (تشرين الثاني)، قائلين إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل دعماً للفلسطينيين في غزة التي دمرتها الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس».

ونفذت القوات الأميركية والبريطانية سلسلتين من الضربات المشتركة بهدف الحد من قدرة الحوثيين على استهداف السفن التي تعبر الطريق التجارية البحرية الرئيسية، كما شنت واشنطن سلسلة من الغارات الجوية الأحادية، لكن الحوثيين تعهدوا بمواصلة هجماتهم.


وأعلن المتمردون اليمنيون إثر ذلك أن المصالح الأميركية والبريطانية صارت أهدافاً مشروعة أيضاً.

وبالإضافة إلى العمل العسكري، تسعى واشنطن إلى ممارسة ضغوط دبلوماسية ومالية على الحوثيين، إذ أعادت تصنيفهم منظمة إرهابية الأسبوع الماضي، بعد أن أسقطت التصنيف في وقت سابق إثر تولي الرئيس جو بايدن منصبه.