آخر تحديث :الثلاثاء-28 مايو 2024-11:55م

تقارير


فوق البحر الأحمر وباليمن.. الجيش الأمريكي يصطاد مسيرات الحوثي

السبت - 03 فبراير 2024 - 07:43 م بتوقيت عدن

فوق البحر الأحمر وباليمن.. الجيش الأمريكي يصطاد مسيرات الحوثي

سؤال بلس/العين الإخبارية:

أسقطت القوات الأمريكية عدة طائرات مسيرة "دروزنز"، فوق البحر الأحمر، وعدد آخر كانت جماعة الحوثي تستعد لإطلاقها لاستهداف سفن تجارية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية اليوم السبت، إن القوات الأمريكية اشتبكت وأسقطت عدة طائرات مسيرة فوق البحر الأحمر أمس الجمعة كما دمرت أربع طائرات مسيرة كانت قوات الحوثي تستعد لإطلاقها من اليمن.

وجاء في بيان للقيادة المركزية الأمريكية أن "القوات الأمريكية حددت الطائرات المسيرة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وقررت أنها تمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة".


وكانت مصادر يمنية، قالت أمس، إن مقاتلات حربية شنت عدة غارات استهدفت موقعا لجماعة الحوثي في "مزارع الجر" في مديرية عبس غربي محافظة حجة المطلة على البحر الأحمر.

وبحسب المصادر، فإن الضربات استهدفت صواريخ وطائرات مسيرة كانت معدة للإطلاق في الموقع، الواقع قرب قاعدة عبس العسكرية، التي تعد أكبر القواعد العسكرية في حجة، وتطل أجزاء منها على سواحل البحر الأحمر.

وأكدت جماعة الحوثي وقوع القصف على "مزارع الجر"، واتهمت أمريكا وبريطانيا بالوقوف خلف الغارات.

وسبق لجماعة الحوثي أن استخدمت "مزارع الجر" الكثيفة الأشجار والتي تغطي مساحات واسعة في عبس في هجمات بحرية عديدة في السنوات الأخيرة واستهدفت سفنا قبالة محافظة حجة.

ومنذ 12 يناير/كانون الثاني الماضي يشن تحالف دولي بقيادة واشنطن سلسلة ضربات على مواقع الحوثي، في محاولة لردع حلفاء إيران وحماية الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية.

يأتي ذلك ردا على هجمات لجماعة الحوثي على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب منذ أكثر من شهرين بزعم أنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها.