آخر تحديث :السبت-22 يونيو 2024-08:41م

ثقافي


22 مسلسلاً سورياً يزين مائدة الدراما الرمضانية 2024

الجمعة - 09 فبراير 2024 - 10:24 م بتوقيت عدن

22 مسلسلاً سورياً يزين مائدة الدراما الرمضانية 2024

سؤال بلس/وكالات:

تتسم الدراما السورية في الماراثون الرمضاني لعام 2024 بزخم شديد، لاسيما مع عرض أعمال تم تأجيلها من رمضان الماضي، تسرد حكايات شعبية وتناقش قضايا اجتماعية وتروي أعمالاً تاريخية، كما يتخلل هذه الأعمال مسلسلات تدور في قالب بوليسي تشويقي ورومانسي وإثارة.

نستعرض فيما يلي 22 عملاً سورياً يزين مائدة دراما رمضان لعام 2024، ما لم يتم تأجيل بعضها في اللحظات الأخيرة إلى رمضان 2025.
1- مسلسل "ولاد بديعة"
تعود الفنانة السورية سلافة معمار لجمهورها في رمضان بعد غياب العام الماضي بمسلسل "ولاد بديعة" من إخراج رشا شربتجي، وينتمي العمل المكون من 30 حلقة للدراما الاجتماعية، حيث تدور أحداثه حول أسرة مكونة من 4 أشقاء تنشأ بينهم صراعات بين الحب والذنب واختبارات معنى الأخوة الحقيقية.
ويأخذ العمل المشاهد في رحلة بين الماضي والحاضر، بالقرب من نهر بردى في دمشق، حيث ينشأ الصراع بين الدباغين والفلاحين ومع ظهور امرأة جميلة وغامضة في الماضي يدخل في سيرة عائلية لأربع أخوة وعلاقتهم ببعضهم البعض، يجسد شخصياتهم كل من سلافة معمار، ومحمود نصر، وسامر إسماعيل، ويامن الحلجي، فيما تقوم إمارات رزق بدور الأم.



2- مسلسل "المهرج
تواصل المخرجة السورية رشا شربتجي تواجدها ضمن مائدة دراما رمضان السورية بمسلسل آخر بعنوان "المهرج" والذي تدور أحداثه في قالب بوليسي تشويقي معاصر عن جريمة قتل ضمن أحداث مليئة بالغموض والتعقيد، حتى تكشف التحقيقات طبيعة العلاقات بين الشخصيات بهدف الوصول للقاتل.
المسلسل مكون من 10 حلقات، ويجمع الثنائي الجزائرية أمل بوشوشة مع السوري باسم ياخور مجدداً بعد نجاحهما في آخر عمل لهما معاً "على صفيح ساخن" برمضان 2021، بجانب ديمة الجندي، ونضال نجم، وخالد القيش، وغزوان الصفدي، بلال قطان، وراما زين العابدين، ومن تأليف بسام جنيد.
3- مسلسل "رماد الورد"
وفي نفس قالب مسلسل المهرج، يناقش مسلسل قصة قاضي تقع بين يديه بعض الأدلة عن تورط شخص في قتل زوجته، بتوجيه من سيدة وشقيقها يمتلكان منصة على "تيك توك"، ليبدأ القاضي تحقيقاته التي تقوده للمزيد من المتورطين بابتزاز الشباب والفتيات عبر حسابات وهمية على التطبيق.
والمسلسل المكون من 30 حلقة، بطولة وائل رمضان، ومحمد حداقي، وروعة ياسين، وجيني إسبر، وعبير شمس الدين، وهيما اسماعيل وغيرهم، ومن تأليف وإخراج ديانا الفارس.


4- مسلسل "نقطة انتهى"
في القالب البوليسي ذاته، يناقش العمل، قصة شخص محترم يعيش الحياة بإنتظام، وتؤدي حادثة معينة إلى تغيير حياته، ليصبح شخصاً خطيراً ومجرماً كبيراً.
ويشارك في العمل، المكون من 30 حلقة، والذي تم تصويره بالكامل في بيروت، كل من عابد فهد، وأنس طيارة، ومحسن غازي، وتيم محمد عبدالعزيز من سوريا، إلى جانب النجوم اللبنانيين، ندى أبو فرحات، وعادل كرم، وجورج شلهوب، وخالد السيد، وبياريت قطريب، ووفاء طربيه، ومن تأليف فادي حسين، وإخراج محمد عبدالعزيز.
5- مسلسل "اغمض عينيك تراني"
ينتهي صناع العمل من عملية التصوير بالكامل في دمشق قريباً استعداداً لعرضه، والعمل ينتمي للدراما الاجتماعية المعاصرة، حيث يناقش عدداً من المشكلات الأسرية التي تلامس قلوب المجتمع العربي ويحمل عمقاً إنسانياً، من خلال قصة طفل مصاب بالتوحد، تحاول والدته تأمين حياة طبيعية ومستقرة له، وما يترتب على ذلك من تبعات عائلية، كما تتخلل الأحداث قصصاً إنسانية، ورصد للواقع المرير الذي تعيشه العائلات السورية.
ويعيد العمل النجمة السورية القديرة منى واصف إلى دراما رمضان بعد غياب 5 سنوات، بجانب عبد المنعم عمايري، وأمل عرفة، وفايز قزق، ووفاء موصللي، وأحمد الأحمد، وحلا رجب، وجابر جوخدار، وهاني شاهين، ومصطفى المصطفى، وحسن دوبا، ولؤي النوري، وورد عجيب، وإبراهيم عذبة، ولانا الحلبي، ومن تأليف أحمد الملا، ولؤي النوري، وإخراج مؤمن الملا.



6- مسلسل "ترانزيت"
عمل درامي رومانسي بطابع اجتماعي إنساني، ممزوج بجرعة من الأكشن والغموض، ومستوحى من المسلسل الباكستاني الشهير "Chupke Chupke"، وتم تصويره بالكامل في الإمارات.
والمسلسل سيناريو وحوار الكاتبة السورية لجين خلف، وإخراج باسم السلكا، وبطولة نادين تحسين بيك، وهافال حمدي، وجهاد سعد، ونادين خوري، وبديع أبو شقرا، وجلال شموط، ونظلي الرواس، ونورا رحال، ومؤيد الخراط، إلى جانب ممثلين من والإمارات ومصر والسودان والأردن.
تدور أحداثه حول حياة زوجين يشرعان في رحلة مشتركة، ويشاء القدر أثناء رحلتهما أن يدخلا بأحداث وتفاصيل غير متوقعة، ضمن مزيج ساحر من الرومانسية والدراما والتجارب الإنسانية، لتتقاطع الأحداث مع جريمة قتل غامضة تتكشف تفاصيلها مع مرور الوقت.
7- مسلسل "نظرة حب"
في قالب اجتماعي رومانسي، يترقب الجمهور أول ثنائية بين النجمين باسل خياط وكارمن بصيبص، ضمن أحداث مسلسل "نظرة حب" المكون من 30 حلقة، ومن تأليف رافي وهبي، وإخراج حسام علي.
ويشاركهما في العمل، الذي تم تصويره في لبنان، كل بيار داغر، الذي يجسد دور والد كارمن، وعلي إسماعيل، الذي يؤدي دور شقيق باسل خياط، وسارة بركة، التي تلعب دور شقيقة كارمن، بجانب طيف إبراهيم، وميشال حوراني، ورندة كعدي، وآمال سعدالدين، وغيرهم.
وأكد صناع العمل أن المسلسل ليس مأخوذاً أو مقتبساً أو معرباً من عمل أجنبي.



8- مسلسل "سرينادة"
يتحدث العمل المكون من 30 حلقة منفصلة، عن قصص الحب، ولكن بشكل بعيد عن قصص الحب التقليدية بين الرجل والمرأة، بل بمفهومها الأوسع والشامل، وتتم تناولها بشكل غير مألوف، حيث تعد الموسيقى فيه عنصراً أساسياً فيه.
والمسلسل بطولة ديمة الجندي، وصفاء سلطان، ومحمد حداقي، وشادي الصفدي، وسوزانا الوز، وربا المأمون، وولاء عزام، وجابر جوخدار، وروبين عيسى، وآخرين، ومن تأليف سليمان الجافي، وإخراج وضاح شاهين.
9- مسلسل "عزك يا شام
وبنفس فكرة الحلقات المنفصلة المتصلة، يستعرض مسلسل "عزك يا شام" البيئة الشامية من خلال "حارة العنبر" وسكانها.
والمسلسل بطولة كل من فايز قزق، وسعد مينة، وحسام تحسين بك، وسحر فوزي، وجيني إسبر، ووفاء موصلي، ولينا حوارنة، ووائل زيدان، وآخرين، ومن تأليف نادين خليل ومحمد حميرة، وإخراج رشاد كوكش.
10- مسلسل "بين أهلي"
ضمن البيئة الشامية القديمة، تدور أحداث مسلسل "بين أهلي" في الأربعينيات من القرن الماض، خلال فترة الانتداب الفرنسي على سوريا، حيث يعالج العمل عدداً من القضايا من خلال خطوط تشويقية ورومانسية وبعض الكوميديا، عن الحب والجريمة والانحلال والغرائز والأطماع.
والعمل بطولة أيمن زيدان، وعبد الفتاح المزين، وصفاء سلطان، ومديحة كنيفاتي، وإخراج تامر إسحاق، وتأليف فؤاد شربجي، الذي يعود للكتابة الدرامية بعد 20 عاماً من التوقف والغياب، وهو أحد أهم كتاب دراما البيئة الشامية.


11- مسلسل "تاج"
تدور أحداث المسلسل في مرحلة خمسينات القرن الماضي، قبل استقلال سوريا عن الاستعمار الفرنسي بسنوات قليلة.
ونجح مخرج العمل سامر البرقاوي في الجمع بين بطلي العمل تيم حسن وبسام كوسا بعد 14 عاماً منذ تقديمهما مسلسل "زمن العار" عام 2009.
وتدور أحداث المسلسل، الذي ألفه عمر أبو سعدة، حول شخصية "تاج" الذي يجسد دوره تيم حسن، وهو ملاكم يواجه الخسارة في عديد من تفاصيل حياته بسبب تمسكه بقيمه ومبادئه الوطنية، فيما يؤدي بسام كوسا دور "رياض بيك" تاجر دمشقي يكون متواطئاً مع الفرنسيين بالخفاء، فينشأ صراع بينه وبين تيم حسن بسبب علاقة حب تجمع تاج بإبنة رياض التي تدعى "نوران" وتجسّد دورها فايا يونان.


12- مسلسل "حِبّوا بعض"
وللكوميديا نصيب في الدراما السورية، من خلال مسلسل "حِبّوا بعض" الذي يتناول قصصاً اجتماعية من الحياة اليومية، في قالب كوميدي لطيف، تدعو للمحبة والألفة بين الأصدقاء والأقارب والجيران، عبر مناقشة خلافات تحدث في الواقع سواء بين في العمل أو العائلة أو بين الجيران.
والمسلسل المكون من 30 حلقة، بطولة أندريه سكاف، وتولاي هارون، وبسام دكاك، ورجاء يوسف، وعلي كريم، وجمال العلي وآخرون، وتأليف غيثاء عباس، وإخراج محمد إسماعيل الآغا وسليم شامية.
13- مسلسل "شر البلية"
ومن المسلسلات الكوميدية أيضاً "شر البلية"، بطولة باسم ياخور، ورنا شميس، ونادين تحسين بيك، ونظلي الرواس، وأندريه سكاف، ومحمد خير الجراح، ومن إخراج وائل أبو شعر.
14- مسلسل "الصديقات.. القطط"
على مدار 30 حلقة، يتناول مسلسل "الصديقات.. القطط" قصص عن الراقصات من خلال سيدة تقوم بتشغيل مجموعة من السيدات كراقصات، لتصل من خلالهن إلى أصحاب النفوذ، حيث تنشأ لكل سيدة من هؤلاء السيدات قصتها التي تتقاطع مع قصص الأخريات.
والمسلسل الذي يعتمد على البطولة النسائية، يشارك فيه كل من سوزان نجم الدين، وصباح الجزائري، وصفاء سلطان، ونظلي الرواس، ورنا شميس، وترف التقي، وإمارات رزق، وفايز قزق، وفاتح سلمان وآخرين، ومن إخراج محمد زهير رجب، وتأليف أحمد السيد وجودت البيك.


15- مسلسل "العربجي 2"
يعود الجزء الثاني من المسلسل بعد نجاح جزئه الأول في رمضان 2023، حيث يعود باسم ياخور، وسلوم حداد، ونادين خوري، وديما قندلفت للمشاركة في الموسم الثاني من الفانتازيا المشوّقة.
وتستكمل الأحداث الصراعات والمفاجآت التي يتعرض لها عبده العربجي، الشخصية التي يجسدها باسم ياخور، والعمل من إخراج سيف الدين سبيعي، وتأليف عثمان جحا ومؤيد النابلسي.


16- مسلسل "كسر عضم 2..السردايب"
يتناول الجزء الثاني من المسلسل الحياة الاجتماعية في سوريا، بطولة عبد المنعم عمايري، وفايز قزق، كرم الشعراني، يزن السيد، ولاء عزام، مرح ديوب رشيد عساف، محمد حداقي، أحمد الأحمد، ومن تأليف هلال الأحمد ورند حديد، وإخراج كنان إسكندراني.



17- مسلسل "مال القبان"
من المسلسلات المؤجلة من رمضان الماضي، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي يحاكي الواقع السوري المعاصر، وما يواجهه السوريون من أزمات ومشاكل في روتين حياتهم اليومية من خلال مجموعة من القصص.
والمسلسل بطولة بسام كوسا وسلاف فواخرجي، وخالد القيش، وسعد مينة، وحلا رجب، ويامن الحجلي، ومحمد قنوع، ومن تأليف علي وجيه ويامن الحجلي، وإخراج سيف سبيعي.



18- مسلسل "المعبر"
يشهد العمل عودة النجمين السوريين كاريس بشار ومكسيم خليل للعمل معاً بعد غياب 5 سنوات منذ مسلسلهما "كوما" الذي عرض عام 2018.
والمسلسل، الذي تم تصويره بالكامل في لبنان، مكون من 15 حلقة فقط، ويشارك في البطولة أيضاً كل من عباس النوري، وأنس طيارة، ولين غرة، وجرجس جبارة، ومن تأليف حمزة اللحام، وإخراج يزن شربتجي.



19- مسلسل "كانون"
يتناول العمل المؤجل من رمضان الماضي، قصصاً واقعية ومختلفة، حيث يسلط الضوء على نشاطات غير قانونية حول تزوير العملات وتجارة المخدرات في سوق حرامية بدمشق.
والمسلسل، بطولة كل من سمر سامي، ومهيار خضور، وميلاد يوسف، وسلمى المصري، ومحمد قنوع، ووائل زيدان، وسارة بركة، وبسام كوسا، وآخرون، وتأليف علاء مهنا، وإخراج إياد نحاس.



20- مسلسل "الوشم"
عمل من نوع البيئة الشامية، بطولة كل من دانا جبر، وفاء موصللي، لينا حوارنة، وفاديا خطاب، وجمال قبش، عهد ديب، وأريج خضور، رائد مشرف، وتأليف قاسم الويس، وإخراج عمار تميم.
21- مسلسل "ثمن الخيانة"
تدور قصة هذا العمل حول ثلاث زيجات تجمعهم علاقة صداقة، يقوم الرجال منهم نتيجة خيانتهم لزوجاتهم بجريمة قتل غير مقصودة، فيبدأون بمحاولات إخفائها والابتعاد عن عيون الشرطة.
العمل بطولة عامر علي، وحمادة سليم وسعد مينة، وأمانة والي، ودانا جبر، ورنا الأبيض، وعلا باشا، ولين برازي، وآنا السيد، وتأليف وإخراج نعيم الحمصي.
22- مسلسل "على كفّ القدر"
يحكي قصصاً عن الحياة الاجتماعية لعائلات سورية فقدت الأمل في إيجاد حلول واقعية للمشاكل التي تواجهها، وتلجأ إلى حلول خرافية قائمة على الشعوذة والسحر.
العمل بطولة كل من فايا خطاب، ووفاء موصلي، وفايز قزق، وجمال العلي، وآخرون، ومن إخراج وضاح شاهين.