آخر تحديث :الأربعاء-12 يونيو 2024-10:31م

اخبار دولية


حماس: "مجزرة عالمية" تهدد رفح

السبت - 10 فبراير 2024 - 09:27 م بتوقيت عدن

حماس: "مجزرة عالمية" تهدد رفح

سؤال بلس/وكالات:

حذرت حركة حماس، اليوم السبت، من "مجزرة" في حال شن عملية عسكرية إسرائيلية في رفح، المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة على الحدود المصرية، والتي تُشكّل ملاذاً أخيراً للنازحين من الحرب.

وقالت الحركة في بيان، "نحذر من كارثة ومجزرة عالمية قد تُخلِّف عشرات آلاف الشهداء والجرحى في حال تم اجتياح محافظة رفح"، مضيفة "نحمّل الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي والاحتلال المسؤولية الكاملة".
وبعد مدينة غزة ثم خان يونس، تعد إسرائيل الآن لعملية برية في مدينة رفح، في إطار هجومها العسكري على حركة حماس.


وأمر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو جيشه، الجمعة، بإعداد "خطة لإجلاء" المدنيين من رفح، مع إبداء الولايات المتحدة والأمم المتحدة مخاوف حيال هجوم إسرائيلي على هذه المدينة.
وبعد أكثر من 4 أشهر على اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، تتجه الأنظار الى رفح، حيث يحتشد أكثر من مليون نازح فرّوا من الدمار والمعارك في باقي مناطق القطاع المحاصر.
وحذّرت وزارة الخارجيّة الأمريكيّة هذا الأسبوع من، أن "تنفيذ عمليّة مماثلة الآن، بلا تخطيط وبقليل من التفكير، في منطقة يسكنها مليون شخص، سيكون كارثة".


وفي انتقاد ضمني نادر لإسرائيل، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن "الردّ في غزّة مُفرط"، مؤكّدا أنّه بذل جهوداً منذ بدء الحرب لتخفيف وطأتها على المدنيّين.