آخر تحديث :الأحد-21 يوليه 2024-06:45م

تقارير


تقرير لوكالة الدفاع الأمريكية يسلط الضوء على العلاقة المتطورة والمعززة بين الحوثي وإيران

الأربعاء - 14 فبراير 2024 - 10:35 م بتوقيت عدن

تقرير لوكالة الدفاع الأمريكية يسلط الضوء على العلاقة المتطورة والمعززة بين  الحوثي وإيران

سؤال بلس/وكالات:

أكد تقرير لوكالة الدفاع الأمريكية، الأربعاء، أن الميليشيات الحوثية تستخدم الصواريخ الإيرانية والطائرات بدون طيار، لشن هجماتها في البحر الحمر ومنطقة الشرق الأوسط ككل.

ونشرت الوكالة على موقعها الرسمي وحسابها على موقع إكس (تويتر سابقاً) تقريراً غير سري صدر عن وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية، والذي أكد أن ميليشيات الحوثي الحوثيين استخدمت صواريخ مختلفة وطائرات بدون طيار إيرانية الأصل ضد أهداف عسكرية ومدنية في جميع أنحاء المنطقة.

وذكر التقرير أن الجمهورية الإيرانية مكّنت الميليشيات الحوثية من تنفيذ هجماتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط"، ويقدّم التقرير تحليلاً مقارنًا للصور المتاحة للصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية لتلك التي تعرضها وتستخدمها الميليشيات الحوثية في اليمن لمهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر والبنية التحتية المدنية والموانئ، في جميع أنحاء المنطقة.

ويسلط الضوء على العلاقة المتطورة والمعززة بين الميليشيات الحوثية والجمهورية الإيرانية.

وأشار التقرير إلى أنه منذ عام 2014 زوّد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني الميليشيات الحوثية بترسانة متزايدة من الأسلحة المتطورة، شملت صواريخ وطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى عقد جولات ودورات تدريبية على يد خبراء من الحرس الثوري للمسلحين في الميليشيات.

وبحسب التقرير مكنت المساعدات الإيرانية الميليشيات الحوثية من شن حملة من الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار ضد السفن التجارية في البحر الأحمر منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، ما يهدد حرية الملاحة والتجارة الدولية في أحد أهم الممرات المائية في العالم.

وأصدرت وكالة الدفاع الأمريكية هذا التقرير كجزء من جهود الشفافية المستمرة لتعزيز الفهم العام لمهمة وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية في تقديم رؤى حول وزارة الدفاع وقضايا الأمن القومي، وأشارت إلى أن المعلومات الواردة في التقرير موثقة وحديثة جرى رصدها من 17 يناير (كانون الثاني) 2024.