آخر تحديث :الإثنين-22 يوليه 2024-04:27م

منوعات


رمضان 2024.. مسلسلات لتثقيف الأطفال أخلاقياً وبيئياً

الإثنين - 26 فبراير 2024 - 11:40 م بتوقيت عدن

رمضان 2024.. مسلسلات لتثقيف الأطفال أخلاقياً وبيئياً

سؤال بلس/وكالات:

لم تخل خريطة رمضان الدرامية من أعمال تربوية ومسلية موجهة للأطفال، كما جرت العادة منذ الثمانينيات، وإن كانت ليست بقوة المحتوى الذي كان يقدم سابقاً، مثل "بوجي وطمطم" و"عمو فؤاد" و"جدو عبدو" و"بكار"، بجانب الفوازير والقصص القرآني.

وتتضمن خريطة ماراثون دراما رمضان عدداً من المسلسلات التي تستهدف توعية الأطفال بالقيم الإنسانية والحضارية، وتعزيز القيم الدينية السمحة ونشر ثقافة الابتكار والتكنولوجيا، من خلال تقديم أفكار خلاقة أو نماذج مشرفة من شخصيات دينية وعلمية بارزة، لتنمية مواهب الأطفال، وقدراتهم الإبداعية.
مسلسل "مغامرات يحيى وكنوز 3"
وفي مقدمة هذه الأعمال الجزء الثالث من المسلسل الكرتوني "مغامرات يحيى وكنوز- أرض الحكايات"، الذي يتناول حياة المصريين القدماء، فعلى مدار جزأيه الأول والثاني قدم المسلسل تمهيداً عن الحضارة المصرية، وتوثيقاً لبعض الملوك والملكات، ولاقى نجاحاً وإشادات من حيث تنفيذه ودقة معلوماته التاريخية.
أما الجزء الثالث فيسلط الضوء بشكل واضح على حرب العقول لسرقة الهوية والتاريخ، عن طريق أعمال درامية في منصات أو مقالات عالمية أو أوراق بحثية تنشر في مؤتمرات ليس لها أي دلائل تاريخية وغير حقيقية.
والعمل أول مسلسل أطفال مترجم لغة إشارة، ويقدم بأصوات عدد من النجوم، من بينهم خالد سليم، وعصام السقا، وأحمد العوضي، وأحمد صلاح، ومحمد ثروت، وإسلام جمال. ويعرض المسلسل عبر قنوات "DMC".



مسلسل "نورة"
يُسلط المسلسل، الذي يعرض على منصة "واتش إت" الرقمية، الضوء على مساعدة الأطفال في كيفية تحديد أهدافهم، والعمل من أجل تحقيق أحلامهم، حتى يكونوا سعداء في الحياة.


مسلسل "نور والكوكب السعيد"
يخوض الأزهر الشريف ماراثون دراما رمضان بمسلس بعنوان "نور والكوكب السعيد"، بالتعاون مع مجلة "نور" الصادرة عن المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، ويتكون المسلسل من 30 حلقة، كل 3 حلقات منه تروي حكاية مستقلة.
ويهدف المسلسل إلى إثارة خيال الطفل، وتشكيل وعيه بالقيم الإنسانية والحضارية، التي يجب أن يتحلى بها، عبر الدعوة إلى عالم جديد خالٍ من العنف والكراهية والصراعات وتدمير البيئة والحفاظ على الكوكب من الدمار والتلوث والتصحر، ويسوده التسامح والإخاء وقبول الآخر.
ويتعاون أبطال المسلسل بقيادة الطفل "نور" وشقيقته "زهرة" والكائن الفضائي من كوكب السعادة "فرحة" في مهمة لإنقاذ كوكب الأرض من الطاقة السلبية وأخرى لمواجهة الصيد الجائر وتلوث الشاطئ، وحرائق الغابات، وحظر استخدام الأطفال في الحروب، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، والتوعية بمخاطر الألعاب الإلكترونية والكوارث التي تخلفها الحروب.


مسلسل "سر المسجد"
تدور أحداث المسلسل حول التربية الدينية للأطفال وسر تعلقهم بالمسجد، وحل للمشكلات في إطار دينى ومن بينها مشكلة التنمر.
يعرض المسلسل على شاشات المتحدة ومنصة "واتش إت".