آخر تحديث :الإثنين-22 يوليه 2024-05:05م

منوعات


دراسة: الأسماك تقلل أعراض الاكتئاب لدى النساء

الجمعة - 01 مارس 2024 - 11:54 م بتوقيت عدن

دراسة: الأسماك تقلل أعراض الاكتئاب لدى النساء

سؤال بلس/وكالات:

أظهرت دراسة جديدة أن الالتزام الوثيق بنظام غذائي متوسطي غني بالأسماك، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأعراض الاكتئاب لدى النساء الأكبر سناً.


وبينما شملت الدراسة النساء والرجال، رأى الباحثون وجود علاقة مفيدة أكبر بين استهلاك حمية البحر الأبيض المتوسط والاكتئاب لدى النساء.

ووفق "مديكال نيوز توداي"، وجدت الدراسة الجديدة أن النساء الأكثر التزاماً بنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي كنّ أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 60%.

ولم يلاحظ هذا التأثير لدى الرجال.

وشملت الدراسة 325 رجلاً و473 امرأة في إيطاليا، أعمارهم بين 65 و97 عاماً.

وأجاب كل مشارك على استبيان مكون من 102 عنصر يتعلق بنظامهم الغذائي اليومي، ما سمح بتقسيمهم إلى 3 مجموعات، حسب درجة التزامهم بالنظام الغذائي المتوسطي.

كما أبلغ المشاركون عن أعراض الاكتئاب، وبلغت النسبة لدى النساء 27.9%، مقارنة بـ 8.0% لدى الرجال.

وكان الذين تم تصنيفهم ضمن الثلث الأعلى من درجات الالتزام بالنظام الغذائي للبحر المتوسط أقل عرضة بنسبة 55% للإصابة بالاكتئاب.

ولاحظ الباحثون وجود علاقة بين تناول المزيد من الأسماك والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، مقارنة بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وانخفاض أكبر في الاكتئاب.

وفي حين أن تناول المزيد من الأسماك ارتبط بانخفاض إجمالي بنسبة 44% في خطر الاكتئاب بالنسبة لمن هم في الثلث الأعلى من الالتزام بنظام البحر المتوسط، فإن الانخفاض بالنسبة للنساء كان 2% لكل غرام من الأسماك، يتم استهلاكه يومياً.

وعندما يتم تناول 3 حصص أو أكثر من الأسماك الطازجة أسبوعياً، ينخفض خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 62%، ولم يكن هناك أي ارتباط بالتونة المعلبة.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن الاكتئاب يصيب حوالي 5.7% من البالغين فوق سن 60 عاماً، وأن الحالة أكثر شيوعاً بنسبة 50% بين النساء مقارنة بالرجال.