آخر تحديث :السبت-22 يونيو 2024-08:41م

اخبار دولية


مصر: الإعدام شنقاً لمرشد الإخوان وآخرين في "أحداث المنصة"

الإثنين - 04 مارس 2024 - 07:09 م بتوقيت عدن

مصر: الإعدام شنقاً لمرشد الإخوان وآخرين في "أحداث المنصة"

سؤال بلس/وكالات:

قضت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة، اليوم الإثنين، بمعاقبة كل من محمد بديع، مرشد تنظيم الإخوان الإرهابي، ومحمود عزت، القائم بأعمال المرشد، ومحمد البلتاجي، وعمرو زكي، وأسامة ياسين، وصفوت حجازي، وعاصم عبد الماجد، ومحمد عبدالمقصود؛ بالإعدام شنقاً عما أسند اليهم في القضية المعروفة إعلامياً بـ "أحداث المنصة".

كما قضت المحكمة في القضية رقم 72 لسنة 2021 والمقيدة برقم 9 لسنة 2021 كلي القاهرة الجديدة، بالسجن المؤبد لـ37، وبراءة 21 آخرين، والمشدد 15 سنة لـ 6 متهمين، والمشدد 10 سنوات لـ7 آخرين.


وأحالت نيابة أمن الدولة العليا، قضية أحداث المنصة إلى محكمة جنايات أمن الدولة في أبريل (نيسان) 2021، لتنظر الدائرة الأولى إرهاب، أولى جلسات القضية في السادس من يونيو (حزيران) 2021، في مقر المحكمة بمجمع محاكم طرة.
وبعدها تم نقل المحاكمة إلى مجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز الإصلاح والتأهيل بمدينة بدر، وعلى مدار جلسات متعاقبة تنظر المحكمة محاكمة المتهمين.


وتتعلق وقائع قضية أحداث المنصة، بتدبير المدانيين الثمانية خطة لمنع قوات الأمن المصرية من فض اعتصام "رابعة"، فضلاً عن رغبتهم فى استعراض واستعمال القوة بمواجهة موظفي الدولة ومن يخالفهم من توجهات من المواطنين، وأن "الثمانية أمدوا باقي المتهمين من المشاركين في التجمهر بالأسلحة النارية والذخائر والعبوات الحارقة" بحسب أوراق القضية.

وفي سبتمبر (أيلول) 2021، اتهمت المحكمة المدانين بقيادة جماعة غير قانونية بغرض تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنه مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة، التي كفلها الدستور، والقانون والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الإجتماعي.