آخر تحديث :الثلاثاء-28 مايو 2024-11:55م

تقارير


أجهزة اتصالات عسكرية.. السلطات اليمنية تحبط تهريب شحنة للحوثي

الخميس - 07 مارس 2024 - 11:34 م بتوقيت عدن

أجهزة اتصالات عسكرية.. السلطات اليمنية تحبط تهريب شحنة للحوثي

سؤال بلس/وكالات:

أعلنت السلطات اليمنية، فجر الخميس، إحباط تهريب شحنة ضخمة من أجهزة الاتصالات اللاسلكية العسكرية والتي كانت متجهة لمليشيات الحوثي الإرهابية.

وقالت الجمارك اليمنية، في بيان، طالعته "العين الإخبارية"، إنها "ضبطت 600 جهاز اتصال لاسلكي عسكري نوع «موتورولا»، كانت مخفية بطريقة احترافية داخل مكائن تقطيع ورق وذلك في منفذ شحن في محافظة المهرة، شرقي البلاد".


وأوضح البيان، أن "الشحنة المضبوطة ضمت هوائيات وأجهزة راديو تحكم قنوات، ومانعات صواعق، ومحولات تيار، ومحولات طاقة، وموصلات شبكة هوائية وبطاريات ليثيوم".


وأشار إلى أن "ضبط الشحنة جاء تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، ورئيس الحكومة أحمد بن مبارك، لتعزيز جهود مكافحة التهريب بمختلف أشكاله".

وكانت السلطات في منفذ شحن ضبطت 49 محركا ثنائي الاستخدام تعمل من خلال البرمجة الآلية لحركتها، والتي تعتبر من السلع الاستراتيجية والممكن استخدامها لأغراض تخل بالأمن والاستقرار في البلاد.

ويعتبر منفذ «شحن» أحد الممرات التي تهرب خلالها معدات الأسلحة لمليشيات الحوثي بطرق مختلفة وفقا لتقارير الخبراء الدوليين.


ومطلع يناير/كانون الثاني الماضي، ضبطت السلطات اليمنية، في منفذ جمارك " شحن" على حدود البلاد الشرقية 9 أجهزة تشويش طيران مسير صينية الصنع، عندما حاولت عناصر حوثية تهريبها للمليشيات الإرهابية شمالي البلاد.

وكانت الجمارك اليمنية قد نجحت في ضبط 4 شحنات أثناء التفتيش غالبيتها في منفذ شحن الحدودي خلال عام 2023.

وفي 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي، نجحت قوات خفر السواحل اليمنية بموجب معلومات استخباراتية دقيقة من المقاومة الوطنية من ضبط شحنة أسلحة وذخائر لمليشيات الحوثي وذلك في عرض البحر الأحمر بالقرب من باب المندب.

وشهد العام 2023، ضبط ما لا يقل عن 22 شحنة في المنافذ البرية وحواجز التفتيش وأخرى بموجب المعلومات الاستخباراتية عن طرق وأوكار التهريب.