آخر تحديث :السبت-13 يوليه 2024-11:58م

تقارير


الحوثي يعلن تنفيذ هجومين على سفينة ومدمرات أمريكية

السبت - 09 مارس 2024 - 07:41 م بتوقيت عدن

الحوثي يعلن تنفيذ هجومين على سفينة ومدمرات أمريكية

سؤال بلس/العين الإخبارية:

أعلنت مليشيات الحوثي، السبت، تنفيذ هجومين مزدوجين على سفينة مدنية ومدمرات أمريكية في خليج عدن والبحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة.

وقالت مليشيات الحوثي على لسان ناطقها العسكري يحيى سريع إنها "نفذت هجومين استهدف الأول سفينةَ (بروبل فورتشن) في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة".

وأوضحت مليشيات الحوثي أنها نفذت هجوما ثانيا استهدف عددا من المدمرات الأمريكية الحربية في البحر الأحمر وخليج عدن وذلك بـ37 طائرة مسيرة، كما زعمت تحقيق الهجومين أهدافهما بنجاح.


والجمعة، قال مصدر مسؤول في قوات خفر السواحل اليمنية، فضل عدم ذكر اسمه، لـ"العين الإخبارية"، إن "مليشيات الحوثي حاولت استهداف سفينة بروبل فورتشن التي ترفع علم سنغافورة بخليج عدن وذلك بصاروخين مضادين للسفن مؤكدا سقوط الصواريخ بالقرب من ناقلة البضائع السائبة ولم تصبها بشكل مباشر".

والأربعاء الماضي، شنت مليشيات الحوثي «هجوما مميتا» على سفينة ترو كونفيدنس التي ترفع علم بربادوس في خليج عدن ما أسفر عن مقتل 3 من الطاقم المتعدد الجنسيات وإصابة 4 آخرين وانجراف السفينة.

وقبل ذلك بيوم واحد استهدفت مليشيات الحوثي بشكل مباشر موقع سكن طاقم سفينة MSC SKY الأسترالية ما أدى إلى اندلاع حريق في السفينة.

واعترفت مليشيات الحوثي على لسان زعيمها عبدالملك الحوثي في آخر خطاباته شن أكثر من 96 هجوما استهدف 61 سفينة شحن في البحرين العربي والأحمر وخليج عدن وباب المندب على مدى الشهور الماضية.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تنفذ مليشيات الحوثي هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن وباب المندب تقول إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها.

ولمحاولة ردع الحوثيين وحماية الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية، شنّت القوّات الأمريكية والبريطانية منذ يناير/كانون الثاني الماضي سلسلة ضربات على مواقع عسكرية تابعة لهم في اليمن.

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون باستهداف السفن الأمريكية والبريطانية في المنطقة، معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافًا مشروعة".