آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-11:56م

تقارير


رفض دولي لإصدار الحوثيين عملة معدنية جديدة

الجمعة - 05 أبريل 2024 - 12:20 ص بتوقيت عدن

رفض دولي لإصدار الحوثيين عملة معدنية جديدة

سؤال بلس/وكالات:

رفض كل من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وفرنسا اليوم الخميس، إصدار جماعة الحوثي في اليمن، عملة معدنية، في خطوة أحادية من شأنها تعميق الانقسام الاقتصادي والمصرفي في البلاد.

وفي بيان لها في وقت سابق الخميس، أعربت بعثة الاتحاد الأوروبي، عن قلقها العميق إزاء قرار الحوثيين إصدار عملة معدنية فئة مئة ريال يمني، "الأمر الذي أدى إلى تصعيد في المجال الاقتصادي".


وقالت بعثة التكتل في اليمن عبر حسابها على منصة "إكس"، "إن القرارات الأحادية الجانب التي تفضي إلى مخاطر تعميق انقسام الاقتصاد اليمني وتقويض القطاع البنكي وامتثال البلد بالمعايير الدولية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، لا تخدم قضية سلام ورخاء اليمنيين".


وأردفت البعثة "ليس هذا ما يحتاجه اليمنيون حالياً" ، مشيرة إلى أن "الانخراط البناء مع جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة والتي تتوخى مفاوضات حول القضايا الاقتصادية المحورية هو السبيل الوحيد للمضي قدماً".


وأكدت بعثة الاتحاد الاوروبي في اليمن أنها ستواصل دعم دور البنك المركزي اليمني والمحافظ أحمد غالب المعبقي (التابع للحكومة الشرعية) في الحفاظ على استقرار القطاع المالي.


بدورها، أدانت السفارة البريطانية "إصدار الحوثيين عملة مزيفة في اليمن، معتبرة القرار يهدد بزعزعة الاستقرار المصرفي وتعميق الانقسامات في الاقتصاد اليمني الهش".


ودعت السفارة الحوثيين في بيان "إلى وقف هذا السلوك المتهور والانخراط في جهود الأمم المتحدة لحل التفتت الاقتصادي".

وفي السياق ، اعتبرت السفارة الفرنسية لدى اليمن إصدار الحوثيين عملة معدنية " قرار غير قانوني صادر من جهة غير معترف بها ".


وأضافت في بيان أن القرار الحوثي" يعمق حالة الانقسام في البلاد، في الوقت الذي يحتاج الشعب اليمني فيه إلى الوحدة، لا سيما وحدة العملة ".