آخر تحديث :السبت-15 يونيو 2024-11:53م

تقارير


إيران تجدد دعمها لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر

الإثنين - 08 أبريل 2024 - 02:41 ص بتوقيت عدن

إيران تجدد دعمها لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر

سؤال بلس/وكالات:

أجرى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، الأحد، محادثات في مسقط مع مسؤول حوثي، وجدّد التأكيد على دعم إيران للهجمات التي يشنّها الميليشيا اليمنية ضد سفن في البحر الأحمر.

وزيارة عبداللهيان لمسقط هي المحطة الأولى ضمن "جولة إقليمية"، وفق ما أشارت وزارة الخارجية الإيرانية، دون إعطاء تفاصيل إضافية بشأن البلدان التي سيزورها.


وأفادت صحيفة الوطن السورية الموالية للحكومة بأن عبداللهيان سيصل، الإثنين، إلى دمشق في زيارة رسمية.

وفق الصحيفة، ستشكل تداعيات الضربة التي استهدفت القنصلية الإيرانية في الأول من أبريل (نيسان)، ونُسبت إلى إسرائيل "محوراً أساسياً" في المباحثات التي سيجريها عبداللهيان، إضافة إلى العلاقات الثنائية والأوضاع في غزة.

وفي مسقط، أجرى وزير الخارجية الإيراني محادثات مع محمد عبد السلام، المتحدث باسم الحوثيين المدعومين من طهران، والذين شنوا عشرات الهجمات على سفن في البحر الأحمر، تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة، حسب قولهم.

وأشارت الخارجية الإيرانية إلى أن عبداللهيان وصف الهجمات الأمريكية والبريطانية ضد اليمن بأنها انتهاك لسيادة هذا البلد ووحدة أراضيه، وفي إطار الدعم الشامل لاستمرار جرائم إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني المظلوم والمقاوم".

إلى ذلك، أكد عبد السلام، وفق الخارجية الإيرانية، أن القيادة الحوثية والشعب اليمني اتخذا "موقفاً حاسماً لا رجعة فيه" من الحرب الدائرة في غزة، وأن "هذا الموقف ينبع من المعايير الاخلاقية والانسانية التي نؤمن بها".

وتتوعّد إيران بالرد على الضربة التي استهدفت قنصليتها في دمشق وأسفرت عن مقتل 7 عناصر في الحرس الثوري، ومن بينهم ضابطان بارزان.

وقال عبداللهيان، في تصريح أدلى به في عُمان، إن قصف القنصلية الإيرانية في دمشق "هجوم إرهابي باستخدام الطائرات والصواريخ الأمريكية الصنع".