آخر تحديث :الأربعاء-12 يونيو 2024-10:31م

اخبار دولية


إسرائيل تحشد دباباتها على حدود غزة استعداداً لعملية واسعة

الثلاثاء - 31 أكتوبر 2023 - 04:58 م بتوقيت عدن

إسرائيل تحشد دباباتها على حدود غزة استعداداً لعملية واسعة

سؤال بلس/وكالات:

أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناتان كونريكوس، اليوم الثلاثاء، أن "القوات الإسرائيلية متواجدة في أجزاء مختلفة من شمال قطاع غزة، استعداداً لعملية عسكرية واسعة".

وقال كونريكوس خلال مؤتمر صحافي، إنّ "الدعوات لوقف إطلاق النار هي دعوات لإسرائيل للاستسلام، مضيفاً: "أدخلنا آليات مدرعة ودبابات وآليات قتال مصفحة وجرافات".

وللمرة الأولى منذ بداية الحرب، شوهدت دبابات إسرائيلية عند أطراف مدينة غزة على ما أفاد شهود وكالة "فرانس برس".

وقالوا إنّ الدبابات قصفت طريق صلاح الدين الرئيسي، الذي يربط شمال القطاع بجنوبه. ثم انسحبت في اتجاه الحدود، وفق المصادر ذاتها.

وقالت حركة حماس إنّها أطلقت قذائف مضادة للدبابات في اتجاه "دبابتين" إسرائيليتين.

وفي السياق، نشرت وكالة رويترز صوراً تظهر توغل دبابات إسرائيلية داخل قطاع غزة.

كما أفادت وسائل إعلامية، بأن "الدبابات الإسرائيلية تتقدم في محاور شمال غرب غزة وجنوب مدينة غزة، وسط معارك عنيفة وتحت غطاء كثيف من القصف الجوي والبحري".

وفي المقابل، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم ، "الإجهاز على قوة إسرائيلية داخل مبنى شمال شرق قطاع غزة" ، وأضافوا في منشور أورده "المركز الفلسطيني للإعلام" : أن عناصرهم "استهدفت جرافة وآلية كانتا تؤمنان القوة الراجلة".

كما بثت كتائب القسام اليوم مشاهد فيديو من التحام مقاتليها بقوات إسرائيلية غرب معبر "إيرز" (بيت حانون) أول أمس الأحد، واشتباكهم معها.

ومساء أمس، رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وقف إطلاق النار في الحرب ضد فصائل المقاومة الفلسطينية مؤكداً أن الجيش يحرز تقدماً "منتظماً" على الأرض.

وأكد نتانياهو أن الجيش الإسرائيلي "وسع نطاق عملياته البرية في قطاع غزة ويقوم بذلك على مراحل مدروسة وقوية جداً ويتقدم بشكل منتظم" مشدداً على أن "المرحلة الثالثة" بدأت.

ومنذ مساء الجمعة توسعت العمليات البرية وتكثفت الضربات الإسرائيلية في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف دون هوادة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول)الجاري.