آخر تحديث :السبت-22 يونيو 2024-08:41م

اخبار دولية


نرجس محمدي تفوز بجائزة نوبل للسلام وهي في السجن الإيراني

السبت - 07 أكتوبر 2023 - 10:40 ص بتوقيت عدن

نرجس محمدي تفوز بجائزة نوبل للسلام وهي في السجن الإيراني

سؤال بلس - (رويترز)


أعلنت لجنة جائزة نوبل النرويجية يوم الجمعة أن نرجس محمدي، الناشطة الإيرانية المدافعة عن حقوق المرأة، والتي تقضي حاليا عقوبات بالسجن لمدة 16 عاما، هي الفائزة بجائزة نوبل للسلام لعام 2023.

وقالت اللجنة إن محمدي (51 عاما) فازت بالجائزة "لنضالها الشجاع ضد اضطهاد النساء ودفاعها المستمر عن حقوق الإنسان في إيران".

وأضافت أن محمدي "ناشطة بارزة في مجال حقوق الإنسان في إيران، وقد كرست حياتها للدفاع عن حقوق المرأة والدفاع عن حق الحياة".

ومحمدي نائبة رئيس "مركز المدافعين عن حقوق الإنسان" في إيران، والذي أسسته المحامية شيرين عبادي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 2003.

وكانت محمدي قد اعتقلت في عام 2011 ووجهت إليها تهم "الدعاية ضد النظام" و"التجمع والتواطؤ". وحُكم عليها بالسجن لمدة 16 عاما في عام 2016.

ودعت اللجنة إلى إطلاق سراح محمدي، قائلة إنها "تتعرض لظروف احتجاز قاسية".

وتأتي جائزة نوبل للسلام لمحمدي بعد أيام من فوز العالمين الفرنسي بيار أغوستيني والنمساوي المجري فيرينس كراوس والفرنسية السويدية آن لويلييه بجائزة نوبل في الفيزياء عن "الطرق التجريبية التي تولد نبضات ضوئية في الأتوثانية لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة".

كما فازت العالمة المجرية كاتالين كاريكو والأميركي درو وايزمان بجائزة نوبل في الطب عن "اكتشافاتهما التي ساعدت في تطوير لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا".