آخر تحديث :الأحد-23 يونيو 2024-04:37م

تقارير


بريطانيا وأمريكا تدرسان التحرك عسكرياً ضد الحوثيين

الأحد - 31 ديسمبر 2023 - 11:07 م بتوقيت عدن

بريطانيا وأمريكا تدرسان التحرك عسكرياً ضد الحوثيين

سؤال بلس/وكالات:

يدرس الجيش البريطاني مع الجيش الأمريكي خططاً مشتركة لتنفيذ هجوم جوي، ينهي زعزعة ميليشيا الحوثي لانسيابية وانتظام الملاحة في البحر الأحمر.

وقالت صحيفة "التايمز"، الأحد، إن "الجيش البريطاني ينسق مع الولايات المتحدة ودولة أوروبية أخرى لشن هجمات جوية على أهداف حوثية في البحر الأحمر، أو على مواقع ميليشيا الحوثي في اليمن".


وقال مصدر في الحكومة البريطانية للصحيفة، إن "سلاح الجو الملكي البريطاني، والمدمرة (HMS Diamond) قد يشاركان في الضربات المنسقة مع الولايات المتحدة للمرة الأولى".
وأشارت "التايمز" إلى أنه "من المتوقع أن تصدر المملكة المتحدة والولايات المتحدة، في الساعات المقبلة، بياناً غير مسبوق، يحذر الحوثيين من التوقف عن مهاجمة السفن التجارية، أو مواجهة القوة العسكرية للغرب".

وفي وقت سابق قال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، "إذا استمر الحوثيون في تهديد الأرواح والتجارة، فسنضطر إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة والمناسبة".

كما قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي، "لقد أوضحت أن إيران شريكة في المسؤولية عن منع هذه الهجمات، نظراً لدعمها الطويل الأمد للحوثيين"، مضيفاً أن الهجمات "تهدد حياة الأبرياء والاقتصاد العالمي".


ويأتي الحديث عن ضربة منظمة في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة اليوم عن تنفيذ علمية نوعية ضد مسلحين في ميليشيا الحوثي خططوا لمهاجمة سفينة شحن أثناء عبورها في البحر الأحمر، قُتل خلالها 10 مسلحين، وأُصيب اثنان آخران.