آخر تحديث :السبت-15 يونيو 2024-11:53م

اخبار دولية

بق الفراشات بين أروقة البرلمان الفرنسي
بق الفراشات الفرنسية يثير الجدل السياسي .. لماذا فرنسا والان ؟؟

الأحد - 08 أكتوبر 2023 - 08:19 م بتوقيت عدن

بق الفراشات الفرنسية يثير الجدل السياسي .. لماذا فرنسا والان  ؟؟

سؤال بلس _ متابعات



لطالما كان "بقّ الفراش" رفيقاً غير مرغوب فيه للبشر منذ آلاف السنين، ولكن عودته إلى الواجهة في القرن الواحد والعشرين ترجع جزئياً إلى زيادة السفر، وتطوّر مقاومتها للمبيدات الشائعة.

لماذا فرنسا، والآن؟

هناك عدة عوامل تسهم في نشاط "بقّ الفراش" في فرنسا، منها:
العولمة وسهولة السفر: زادت الحركة العالمية، وفتحت الطريق أمام "بقّ الفراش" للانتقال بين البلدان عبر الأمتعة أو الملابس.
مقاومة المبيدات: مع مرور الوقت، طوّرت هذه الحشرة، مقاومة للمبيدات التقليدية، ما جعل القضاء عليها أصعب.
نقص الوعي: غالباً ما يتجاهل السكان احمرار الجلد باعتباره ناتجاً عن لدغات حشرات أخرى، مما يعطي هذه الآفات الفرصة للتكاثر.

وتم رصد الحشرات الماصة للدماء في مترو باريس والقطارات السريعة ومطار شارل ديغول، إضافة إلى المستشفيات وبعض دور السينما والفنادق في العاصمة الفرنسية.


وبق الفراش حشرة صغيرة لونها بني، يتراوح حجمها بين 4 و7 ملم، تعمل على امتصاص دم الإنسان والحيوانات، ولكنها لا تنقل الأمراض وفقا لوكالة حماية البيئة الفرنسية.

جدل سياسي فرنسي حول طرق مكافحة انتشار بق الفراش

بعد دعوة بلدية باريس الحكومة لوضع خطة لمكافحة انتشار هذه الحشرات في رسالة وجهتها إلى رئيسة الوزراء الفرنسية، احتدم النقاش السياسي.

طالبت ماتيلد بانوت رئيسة كتلة "فرنسا الأبية" في جلسة البرلمان التي عقدت الثلاثاء الحكومة الفرنسية بالتحرك السريع، وأوضحت للإذاعة الفرنسية قائلة: " نريد أن تعترف الحكومة بالأمر باعتباره مشكلة صحية عامة.

وكان كليمنت بون، وزير النقل الفرنسي قد أعلن الأسبوع الماضي ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة من أجل طمأنة وحماية الفرنسيين من انتشارها السريع.

وقدرت الهيئة العليا للصحة الفرنسية أنه بين عامي 2017 و2022، عانت 11% من الأسر الفرنسية من بق الفراش ، و٩٠٪
من حشرات بق الفراش لا تتأثر بالمبيدات الحشرية.

ويقول عالم الطفيليات والحشرات الطبية في مستشفى ابن سينا في بوبيني مهند الرزقي، إن المبيدات الكيمائية المستخدمة للتخلص من بق الفراش قد لا تقضي عليها بالكامل. ويوضح العالم قوله: " تعمل المبيدات الحشرية على قتل الحشرات الضعيفة فيما تبقى حشرات البق المقاومة على قيد الحياة، وتتكاثر دون التأثر بالمبيدات الحشرية."